مقدمة عن الأجيال السابقة من شبكات الهاتف المحمول

كتب بواسطةSulaiman Aziz | Jun 08,2021

أعادت شبكة الهاتف المحمول تشكيل الاتصالات إلى ما وراء الآفاق. نحن الآن في عصر شبكة 5G المذهل الذي ظهرت فيه العديد من الاكتشافات والابتكارات في جميع أنحاء العالم. يُشير الرمز "G" إلى Generations "الأجيال"، وقد شهدنا منها 3G و4G و5G في الآونة الأخيرة.

يعني الجيل، تلك المعايير الخاصة بشبكات الهاتف المحمول، وله عدة سمات تُميزه كقيم سعة البيانات وجودتها وتشفيرها. يتميز الإصدار المُتقدم من هذه المعايير بتطوره عند مُقارنته بمعايير الأجيال السابقة. أول معيار لشبكة 5G للهاتف المحمول قدمتهُ كوريا الجنوبية في الأول من ديسمبر عام 2018. ستتبنى العديد من الدول تقنية 5G في عامي 2020 و2021. كما أن أجهزة الهواتف المحمولة التي تدعم 5G ستملأ المتاجر الرقمية قريباً في جميع أنحاء العالم. في هذه المقالة سنتعرف على تطورات أجيال شبكات الهاتف المحمول وإصداراتها المُحدّثة.

G generation

الجيل الأول - من أين بدأ؟

في عام 1979، قدمت شركة Nippon Telegraph and Telephone الجيل الأول من شبكات الهواتف المحمولة، ثم بدأت اليابان بالكامل في استخدام معيار الهاتف المحمول اللاسلكي هذا. بعد ذلك، وافقت الولايات المتحدة في عام 1983 على سلسلة هواتف الجيل الأول Dyna Tac من شركة Motorola. بعد ذلك بعدة سنوات، اعتمدت بقية البلدان الأخرى تدريجياً وببطء تقنية 1G في الهواتف المحمولة.

العيب الرئيسي الموجود في شبكات 1G هي أنها لا تستخدم تشفير حماية البيانات التني تنتقل عبر القنوات. يمكن لماسح لاسلكي بسيط استشعار البيانات والمكالمات بكل سهولة. وبغض النظر عن هذه العيب، واجهت شبكة 1G العديد من المشكلات مثل رداءة الصوت ومشاكل في التوافق وعدم دعم التجول وما إلى ذلك. على الرغم من العيوب التقنية هذه، إلا أن هذه الخدمة وصلت إلى أكثر من 20 مليون مُشترك حول العالم بحلول عام 1990. بالتأكيد، كانت هذه العيوب سبباً في تطوير شبكة 2G خلال بضع سنوات.

الجيل الثاني - الثورة الرقمية

2g

في الجيل الثاني، ظهرت الشبكة الرقمية إلى العلن. وقدمت فنلندا شبكة 2G في عام 1991. في هذا الجيل، أصبحت المكالمات المُشفرة متوفرة لضمان الحماية، وأتاحت للمستخدمين إرسال الرسائل المصوّرة والرسائل النصية من الهاتف بكل سهولة. في بدايتها كانت سرعة شبكة 2G حوالي 9.6 كيلوبت في الثانية، وفي وقتٍ لاحق استثمرت وحدثت شركات الاتصال البنى التحتية وزادت السرعة إلى 40 كيلوبت في الثانية كحد أقصى. تمكنت (EDGE) وهي تقنية معدلات البيانات المحسنة لتطور نظام GSM من توفير سرعة تصل إلى 500 كيلوبت في الثانية. بشكلٍ عام، تمكنت شبكة الجيل الثاني من إحداث ثورة رقمية في مجال الأعمال وغيّرت العالم في لمح البصر.

الجيل الثالث - ثورة تبديل الحزم

ظهر مفهوم حزم البيانات في الجيل الثالث للشبكات 3G. في عام 2001 أطلقت شركة NTT Docomo إنجازها في شبكات 3G وهو بروتوكول الشبكة. تمت عملية الاتصال باستخدام حزم البيانات، وكانت ميزة التجوال الدولي مُمكنة باستخدام هذه التقنية. سرعة النقل أكبر بأربع مرات من شبكة 2G. في هذا الجيل الثالث 3G، ظهرت استراتيجيات مؤتمرات الفيديو وبث الفيديو والمكالمات الصوتية عبر بروتوكول الإنترنت مثل شركة Skype المتخصصة في مجال الاتصالات.

عُزز اتصال شبكات الجيل الثالث من خلال ظهور أجهزة هواتف Blackberry، كما ظهرت أجهزة iPhone في عام 2007 في عصر شبكة الجيل الثالث 3G. يمكننا ملاحظة مجموعة كبيرة من التغيرات التدريجية التي التي طرأت على شبكة الجيل الثالث. لقد كانت كهدية رائعة ونعمة بالنسبة لروّاد الأعمال لأنها أتاحت لهم توسيع نطاق أعمالهم خارج مناطقهم بكل سهولة.

الجيل الرابع - عصر جودة البث

4G generation

أطلقت ستوكهولم عاصمة السويد وأوسلو عاصمة النرويج تقنية الجيل الرابع 4G، وذلك في عام 2009. واستخدم معيار الشبكة هذا كمعيار طويل الأمد. ساعدت شبكة 4G في بث الفيديو عالي الدقة بمعدل سرعة يصل إلى 1 جيجابت في الثانية، كما ساعدت في تحسين العديد من المجالات مثل الألعاب وبث الفيديو عالي الدقة ومؤتمرات الفيديو عالية الجودة وما إلى ذلك. إذا ألقيت نظرة عن كثب على الأجيال السابقة، سترى أنه بإمكانك الوصول إلى تلك التكنولوجيا من خلال بطاقات الهاتف SIM. بالنسبة لشبكة 4G، فإنه يجب على الشركات المصنعة للهواتف الذكية ابتكار أدوات مُصممة خصيصاً للاستمتاع بأحدث تقنيات الاتصال.

حصلت أعداد قليلة من الشركات المُصنعة على المزيد من الأرباح من خلال توفير سماعات رأس تعمل بتقنية 4G لخدمة عُملائهم بشكل أفضل. وساعدت هذه التكنولوجيا في جعل Apple شركة قيمتها السوقية تزيد عن ترليون دولار. تمكنت العديد من البلدان بعد ذلك من استخدام هذه التقنية دون أي مشاكل. واجهت مناطق قليلة فقط مشاكل في استخدام شبكة 4G بسبب سوء وصول 4G LTE إليها. يتصل المقيمين في المملكة المتحدة بوساطة شبكة 4G بنسبة 53%.

الجيل الخامس - عصر إنترنت الأشياء (IoT)

في البداية، لنشاهد مقطع الفيديو هذا عن شبكة 5G

قد يتساءل معظمكم بخصوص أن شبكة 4G لم تكن متاحة للجميع حين عمل الخبراء على ابتكار تقنية الجيل الجديد من اتصال الشبكة. بدأت أبحاث شبكة 5G في عام 1990، وبدأ المحترفون في هذا المجال ساعين إلى تقديم مفهوم RFID لأكثر من عقدٍ من الزمن. لاحقاً، بدأ الخبراء الفنيون في التركيز على هذا المفهوم الجديد لابتكار أحدث التقنيات في مجال اتصالات الشبكة. في شبكة الجيل الخامس يمكنك الخوض في حقبة جديدة من الاتصال بالشبكة. يمكنك الاستمتاع بمزايا الزمن الحقيقي مع مجيء عصر إنترنت الأشياء.

تعمل أجهزتك المحمولة كمستشعرات مُتصلة بالشبكة تقوم بأنشطة رائعة مختلفة من تنقل وتصوير فوتوغرافي وغيرها. ستُصبح جميع الأجهزة مثل الثلاجة والسيارات والغسالات مزوّدة بتقنية WI-FI، وهذا سيُساعدك على التحكم بها بسهولة عن بُعد باستخدام الهواتف المحمولة. لا يُمكن للأجيال السابقة من الشبكات مثل 3G أو 4G القيام بهذا النوع من الاتصال لأن نطاق زمن الاستجابة الخاص بها سيئ جداً. بالنسبة للجيل الرابع 4G، فإن نطاق زمن الاستجابة لديه يتراوح ما بين 40 و60 ميلي ثانية، وهذا يُعتبر نطاق استجابة بطيء، ولا ينفع لإنشاء استجابات في الزمن الحقيقي.

لتطبيق تقنية إنترنت الأشياء، أطلقت وكالة ناسا تقنية الذكاء الصناعي آلة لآلة في عام 2008، كما قدمت كوريا الجنوبية 5 برامج بحث وتطوير من أجل العمل على هذه التكنولوجيا الجديدة في نفس العام. ركزت أكاديمية NYU Wireless في جامعة نيويورك على تقنية شبكة 5G في عام 2012، وبات بإمكانك الاستمتاع باتصال ممتاز بشبكة 5G يدعم المعالجة اللاسلكية في العديد من المجالات كالرعاية الصحية والعمليات الجراحية والخدمات المصرفية وما إلى ذلك. عملت كوريا الجنوبية أيضاً على تأسيس شركات اتصالات 5G تجارية وهي KT وLG Uplus وSK Telecom.

لقد كان هذا مُلخص سريع يروي حكاية تطور أجيال الشبكة 1G و2G و3G و4G و5G أعلاه. أدت كل من تلك المراحل إلى جعل العمل مع البيانات أسهل فأسهل. تُركز شبكة 5G على مسألة الاتصال في الزمن الحقيقي. تطور أجيال اتصالات الشبكات سيستمر، وسنشهد المزيد من التقنيات مع مرور الوقت.

كيف تُغير أجيال شبكات G حياتنا؟

How G generation changes our life

جميع تلك الأجيال التي ذكرناها توفر لنا حياة أكثر راحة وسلاسة. من الجيل الأول وحتى الخامس، ستلاحظ أن جميع الابتكارات كانت تعمل على تحسين جودة الحياة. أدى توفر اتصال شبكة عالي السرعة بين الأدوات الإلكترونية إلى التنفيذ السريع للمهمات المطلوبة، لذا ستتمكن من إنجاز مهماتك بمعدل زمني أسرع. أُعيد تشكيل العالم بأسره ليُصبح على شكل هاتف محمول بحجم راحة الكف، وذلك بالتأكيد بسبب توفر الاتصالات السريعة. وفر كل من هذه الأجيال نمواً كبيراً وواضحاً في مُختلف المجالات الحيوية مثل الطب والاتصالات والمصارف وما إلى ذلك. أصبح التحكم عن بعد بالكامل مُمكناً باستخدام اتصال شبكة 5G.

تُساعد الهواتف المحمولة التي تعمل بشبكة الجيل الأول على الاتصال بالأشخاص بكل سهولة، وأضاف الجيل الثاني أدوات أكثر أمان، عملت على تشفير الاتصالات والبيانات بشكل رائع للغاية. في نفس الفترة ظهرت إمكانية إرسال الرسائل النصية والمصورة باستخدام نفس التقنية، وبات بإمكان رواد الأعمال مشاركة مستنداتهم بغض النظر عن المسافات. لقد كانت تلك وسيلة اتصال مناسبة جداً، بحيث يمكنك إرسال أي شيء إلى أي شخص في أي وقت دون عناء.

سهل الجيل الثالث التواصل أثناء التنقل والسفر بسبب دعمه لخيار التجوال الدولي. لقد كانت هذه الفترة نعمة حقيقية لرواد الأعمال لأنها قدمت ميزات مثل المؤتمرات بوساطة الفيديو والبث بجودة عالية. أما الجيل التالي فقد ركز على جودة دقة الفيديو واتصالات الشبكة، وأصبحت ممن يٌعاصرون هذه التقنيات التي توفر اتصالات عالية الجودة في الجيل الرابع. تم تقديم هواتف iPhone بميزات غير محدودة مُدمجة لخدمة المُستخدمين دون أي تنازلات. في هذا الجيل، جيل شبكات 4G كانت جودة الاتصال رائعة حقاُ. لم يدخل الجيل الخامس حيز التنفيذ بعد كشبكة عامة للجميع. سيكون بإمكانك بالمستقبل التحكم في الأدوات الإلكترونية المُتنوعة عن بُعد وإنشاء تحكم ثابت باستخدام اتصال الشبكة هذا.

مخطط مقارنة سرعة أجيال شبكات G

سندرس الآن مُقارنة شاملة في السرعة بين الأجيال جميعهم 1G و2G و3G و4G و5G.

جيل الشبكة

حد السرعة الأعلى

1G

من 40 إلى 200 عملية حسابية في الثانية

2G - GPRS

0.0125 ميجابت/ثانية

2G - Edge

0.0375 ميجابت/ثانية

3G - Basic

0.0375 ميجابت/ثانية

3G - HSPA

0.9 ميجابت/ثانية

3G - +HSPA

2.625 ميجابت/ثانية

3G - DC - +HSPA

42 ميجابت/ثانية

4G - LTE category 4

150 ميجابت/ثانية

4G - LTE Advanced CAT 6

300 ميجابت/ثانية

4G - LTE Advanced CAT 9

450 ميجابت/ثانية

4G - LTE Advanced CAT 12

600 ميجابت/ثانية

4G - LTE Advanced CAT 16

979 ميجابت/ثانية

5G

1 - 10 جيجابت/ثانية

يُدرج الجدول السابق سرعة تنزيل اتصال الشبكة لجميع الأجيال. تتمتع شبكة الجيل الخامس 5G بأعلى سرعة اتصال بالشبكة وتعمل بشكل جيد على الرغم من الانقطاعات الخارجية. أدنى سرعة اتصال هي 1 جيجابت/ثانية ولن تُلبِ حاجة المُستخدمين. تعتمد مُعظم الدول تقنية الجيل الرابع 4G، ولم يتم اعتماد تقنية الجيل الخامس الأحدث بعد. سينقلنا هذا الجيل الجديد بلا شك إلى حقبة جديدة من الاتصالات، وسيؤثر بشكل مُذهل على أنشطة المُستخدمين اليومية. ما ينتظره المستخدمون من شبكة الجيل الخامس عالي جداً وسيكون ثورة عظيمة تهز العالم الرقمي إلى حين ظهور الجيل الذي يليه. العالم بأسره يتطلع إلى البدء باستخدام شبكة 5G قريباً.

الخاتمة

في هذه المقالة، قُمنا برحلة مفيدة بين أجيال الشبكات جميعها 1G و2G و3G و4G و5G. يلعب تطور اتصال الشبكة دوراً حيوياً وأساسياً في نمو وازدهار الدول. كما نعلم جميعنا، كل حاجة تؤدي إلى ابتكار. تغلبت شبكة الجيل الخامس 5G على العيوب الموجودة في الجيل الأول 1G، وبالتأكيد كان هنالك تقنية رائعة أتت مع ظهور كل جيل من الأجيال، وكانت تدعم الأداء بغض النظر عن الانقطاعات البيئية. استخدم الاتصال بشبكة 5G في غضون عامين واشعر بالفرق في اتصال الشبكة. ستواصل الأجيال تطورها في المُستقبل، لذا تابع مقالاتنا لاكتشاف التكنولوجيا الأحدث القادمة.

اتجاهات جديدة

Sulaiman Aziz

staffمحرر

0 التعليق (التعليقات)

أهم الأخبار

mobiletrans feature
MobileTrans - Phone Transfer
  • نقل البيانات بين هواتف Android و iOS و Windows.
  • انقل جهات الاتصال والصور والموسيقى ومقاطع الفيديو والتقويم والبريد الصوتي والمزيد من هاتف إلى آخر.
  • متوافق مع أكثر من 6000 هاتف محمول ، بما في ذلك iPhone و Samsung و HTC و Huawei و Xiaomi والمزيد.
  • التحرك بأمان دون إعادة ضبط الأجهزة أو حذف البيانات الأصلية ..

5G

Introduction about Previous Generations of Mobile Networks

Written By Axel Nash |

The Mobile network has reshaped communication beyond horizons. You are in the era of sparkling 5G exploring the innovations worldwide. The term "G" refers to Generations, and you had travelled 3G,4G,5G at recent times.

Generation means Mobile Wireless Standards, and it has attributes carrying values for data capacity, quality, and encryption. The advanced version of this mobile wireless standards performs well when compared to its previous standards. The first 5G mobile wireless standard introduced by South Korea on December 1st 2018. Many countries are going to adopt the 5G technology in 2020 and 2021. The most awaited 5G mobile gadgets shortly bang the digital stores worldwide. In this article, you will study about the evolutions of Mobile network Generations and its updated versions.

G generation

The First Generation - Where does it start?

In the year 1979 Nippon Telegraph and Telephone introduced the First Generation (1G) mobile gadgets. Entire Japan started to use this mobile wireless standard. Next, in the year 1983, the US approved the First-Generation gadgets from Motorola"s Dyna Tac. The other countries slowly adopted this 1G technology in mobile phones in a few years later.

The main disadvantage faced by this 1G Mobile Wireless standard is that it does not employ encryption technique to protect the data travelling through the channels. A simple radio scanner can sense the call and data easily. Apart from this drawback, 1G faced issues like poor sound quality, compatibility issues, no roaming support etc. Despite the disadvantages of the 1G technology it survived with 20 million global subscribers by 1990. These drawbacks led to the evolutions of 2G within a few years.

The Second Generation - Digital Revolution

2g

In the "Second Generation", the advent of the digital network came into existence. Finland introduced 2G in 1991. In this generation, encrypted calls were available to ensure protection. It was this period where people were able to send picture messages and text messages in phone easily. In the beginning, the speed of 2G was only 9.6 kbit/s later the operators invested in the infrastructure leading to the speed limit of 40kbit/s. The Edge connection offered the speed limit up to 500kbit/s. Overall the 2G was able to bring constructive changes in the business landscape and changed the world in no time.

The Third Generation - Packet Switching Revolution

The concept of data packets came into existence in this 3G (Third Generation). In the year 2001 NTT Docomo launched 3G implementing the network protocol. The connectivity took place using data packets, and the international roaming facility was feasible with the help of this concept. The transfer speed is four times greater than 2G. In this 3G (Third Generation) the strategy for video conferencing, video streaming, voice over IP like Skype stepped into the telecommunication field.

The enhancement of 3G connectivity took place by the introduction of Blackberry phones. The introduction of the iPhone in the year 2007 happened in the era of 3G. You can find a wide range of progressive changes occurred in 3G. It serves as a boon for the business people to expand their business activities beyond boundaries effortlessly.

The Fourth Generation - Quality Streaming Era

4G generation

The Stockholm in Sweden and Oslo of Norway deployed 4G technology in the year 2009. This 4G (Fourth Generation) used Long-Term Evolution standard. This 4G (Fourth Generation) led to quality video streaming with a speed rate of 1 gigabit/s. This innovation allowed many facilities like gaming, HD video streaming and HQ video conferencing etc. If you take a closer look at the previous generation you will be able to access that technology through SIM cards. For 4G the mobile manufacturers must implement specifically designed gadgets to enjoy this latest connectivity.

Few of the manufacturers added their profits by introducing 4G headsets to serve their customers better. This technology has led Apple to becomes a trillion-dollar company quickly. Most of the countries worldwide were able to access 4G without any issue. Few areas had issues to connect with 4G because of low 4G LTE penetration. Some residents in the UK connect with 4G network by 53 percent.

The Fifth Generation - The Internet of Things Era (IoT)

Now, at first, let's watch a video about 5G!

Most of you must be wondering that 4G was inaccessible to many people worldwide then why did innovators work on the next generation of network connectivity. The research of 5G began in the year 1990. The professionals introduced the concept of RFID tag for more than a decade. Later, the technical experts began to focus on this new concept to bring innovative changes in network connectivity. In the 5G (Fifth generation), you will be able to witness a new era of connectivity. You can enjoy real-time advantages using this the Internet of Things era.

Your mobile devices serve as network-connected sensors performing breath-taking activities in the field of navigation to photography. All the devices like fridge, cars, washing machines become WI-FI enabled so that you can easily control using your mobile phones. The previous versions of 3G and 4G cannot perform this type of connectivity due to its bad latency range. For 4G the latency range is between 40ms and 60ms. This range has a slow response, and it is not feasible to establish real-time responses.

To implement IoT, Nasa launched Machine to Machine Intelligence in the year 2008. South Korea introduced 5 Research and Development programs to work on this new technology in the same year. The New York University introduced NYU Wireless focuses on 5G in the year 2012. You can enjoy excellent connectivity with 5G supporting wireless processing on various platform like health care, surgeries, banking etc. South Korea had led the foundation of commercial 5G carriers by launching three carriers namely KT, LG Uplus and SK Telecom.

Therefore, you had a quick synopsis on 1G,2G,3G,4G,5G connectivity evolution stories above. Every innovation led to the comforts in working with data. The latest 5G connectivity focus on real-time solutions. The evolution of Generations continues, and you will witness many more in future.

How G generations change our life?

How G generation changes our life

These network connectivity generations provide a comfortable living. From the era of 1G up to 5G, you will find that all the innovation improves the quality of life. The high-speed connectivity between electronic gadgets led to a quick completion of the desired task. You will be able to finish your works at a faster rate. The whole world reshaped to your palm size in the form of mobile phones due to this excellent network connectivity. All these generations offered considerable growth in various crucial fields like communication, medical, banking etc. A lot of remote access became feasible using this 5G connectivity.

The First-Generation mobile phones assist the users to call people and connect them easily. The Second-Generation gadgets provided encrypted format calls and enhanced data security. In this period, the introduction of sending text and picture messages came into existence. Using this technology, business users began to share their documents across boundaries easily. It was a convenient method of communication where you can message anyone at any time effortlessly.

The Third-Generation facilitated communication while travelling by introducing the international roaming option. This 3G served as a boon for the business people and entrepreneurs because it had features like video conferencing and streaming with good quality. The next generation focused on quality in video streaming and network connectivity. You can witness high-definition communication in this era. The iPhone introduced with surplus built-in features to serve the users without any compromises. In this generation the quality of communication was breath-taking. The Fifth-Generation is yet to knock with extraordinary real-time applications. You will be able to control household electronic gadgets remotely and establish a firm control using this high-speed network connectivity.

The G Generations speed comparison chart

Here, you will study the speed comparison of 1G,2G,3G,4G,5G etc.

Generation

Max Speed limit

1G

40 to 200 calculations/sec

2G - GPRS

0.0125 Mbit/s

2G - Edge

0.0375 Mbit/s

3G - Basic

0.0375 Mbit/s

3G - HSPA

0.9 Mbit/s

3G - HSPA+

2.625 Mbit/s

3G - DC - HSPA+

42 Mbit/s

4G - LTE category 4

150 Mbit/s

4G - LTE Advanced CAT 6

300 Mbit/s

4G - LTE Advanced CAT 9

450 Mbit/s

4G - LTE Advanced CAT 12

600 Mbit/s

4G - LTE Advanced CAT 16

979 Mbit/s

5G

1 - 10 Gbit/s

The above chart lists the download speed of the network connectivity of Generations. The 5G has the highest network connectivity speed and performs well despite external interruptions. The 1G had minimum speed connectivity and the performance does not meet the expectations of the users. Most countries adopted 4G technology, and the latest 5G is yet to establish. This 5G undoubtedly brings a new era of communication. This latest 5G creates a breath-taking impact on the user"s day to day activities. The expectations from the user seem to be high for 5G, and it is going to rock the digital world into the next level. The entire world is looking forward for the 5G shortly.

Conclusion

Thus, in this article, you had an enlightening journey on 1G,2G,3G,4G,5G. The evolution of network connectivity plays a vital role in the growth of the country. As you all know, every requirement leads to innovation. The 5G overcomes the drawbacks present in 1G. There is a remarkable technology behind every Generations supporting to perform well irrespective of environmental interruptions. Connect with 5G in a couple of years and feel the difference in your network connectivity. The Generations grow higher in future and stay connected with this article to discover the upcoming technology.

New Trendings

Axel Nash

staff Editor

0 Comment(s)
bf2021
mobiletrans
MobileTrans - Phone Transfer
  • Transfer data between Android, iOS, and Windows phones.
  • Move contacts, photos, music, videos, calendar, voice mail, and more from one phone to another.
  • Compatible with 6000+ mobile phones, including iPhone, Samsung, HTC, Huawei, Xiaomi, and more.
  • Move safely without resetting devices or deleting original data..