ما مدى أهمية إدارة الأجهزة المحمولة (MDM)؟

كتب بواسطةSulaiman Aziz | Jul 26,2021

مع وجود عدد كبير جدًا من الأجهزة المحمولة داخل بنية المكتب أصبحت مسألة الأمن مصدر قلق كبير لمديري تكنولوجيا المعلومات. فعندما يوصل موظفوك أجهزتهم الشخصية بشبكة الشركة يتم وضع بياناتك المهمة في مستوى ضعيف حيث يمكن لأي متسلل أن يسرقها بسهولة. هذا هو السبب في أن حلول MDM (إدارة الأجهزة المحمولة) أصبحت ضرورة في العالم المعاصر .

لا يهم إذا كنت تمتلك شركة ناشئة أو مؤسسة كبيرة فإن الاستثمار في تفعيل MDM سيساعدك في الحفاظ على خصوصية الشركة سليمة مع إدارة كل الأجهزة المحمولة في نفس الوقت. لمساعدتك على الفهم بشكل أكثر دقة سنشاركك نظرة تفصيلية حول أهمية حلول MDM للشركات في عام 2021.

سنشرح أيضًا كيف سيساعدك الاستثمار في تفعيل MDM على تعزيز الإنتاجية الإجمالية والحفاظ على كفاءة عمل عالية. لذلك دون أي مزيد من الكلام ، فلنبدأ.

الجزء 1: هنا سترى وجهة نظري الشخصية

في ظل الأعمال الحديثة أصبحت إدارة الأجهزة المحمولة مفيدة للغاية. و نظرًا لأن الشركات تعتمد بشكل كبير على الأجهزة المحمولة (بما في ذلك الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة والأجهزة اللوحية و الحواسيب الشخصية ) للقيام بعمليات مختلفة فمن المهم تنفيذ حل مخصص يسمح لمديري تكنولوجيا المعلومات بمراقبة كل الأجهزة بدقة والتأكد من عدم وجود مجال لسرقة البيانات على الإطلاق.

برأينا إدارة الأجهزة المحمولة أمر لا يمكن للشركات التغاضي عنه خاصةً في وقت أصبحت سرقة البيانات أكثر شيوعًا. فباستخدام حل MDM لن تقوم فقط بإدارة كل الأجهزة بمزيد من الدقة ، ولكن سيصبح من الأسهل أيضًا ضمان الخصوصية بنسبة 100٪ داخل المؤسسة بالإضافة الى سياسات التنقل التي تنفذها.

Mobile Device Management

الجزء 2: ما هي إدارة الأجهزة المحمولة؟

الآن قبل الدخول في أهم فوائد إدارة الأجهزة المحمولة دعنا أولاً نفهم الوظائف الأساسية لحلول MDM وكيفية عملها. فيما يلي بعض النقاط التي ستساعدك على فهم أساسيات كيفية عمل أدوات MDM.

1. هندسة العميل / السيرفر

سواء اخترت حل MDM يعتمد على التخزين السحابي أو سيرفر داخلي عادي ستتبع الأداة بنية العميل / اليسرفر المعتادة. في هذه البنية تعمل الآلة المركزية كسيرفر بينما تعمل الأجهزة الطرفية (التي يستخدمها موظفوك) كعميل.

لدا مديرو تكنولوجيا المعلومات القدرة على التحكم الكامل في الخادم ويمكنهم بسهولة التعامل مع الخصائص والإعدادات الموجودة على الأجهزة الطرفية عن بُعد. هذا يعني أنه يمكنك تحديد أنواع الإعدادات التي يمكن لموظفيك الوصول إليها على الأجهزة المحمولة في مؤسستك.

Client/Server Architecture

2. موقع السيرفر

عندما يتعلق الأمر باختيار حل MDM يمكنك إما اختيار أداة تعتمد على التخزين السحابي أو تثبيت السيرفر داخل مقر المكتب. فهذين النوعين من تطبيقات MDM لهما ميزات وعيوب.

على سبيل المثال ، تكلفة التثبيت والصيانة لسيرفرات الداخلية أعلى نسبيًا ولكن يمكن استخدام هذه الأنواع من السيرفرات لإدارة حتى آلاف الأجهزة المحمولة. من ناحية أخرى تعد حلول MDM التي تعتمد على التخزين السحابي أرخص وتقدم دعمًا للأجهزة محددة فقط.

Server Location

3. التحكم المركزي

نظرًا لبنية سيرفر العميل توفر كل حلول MDM تحكمًا مركزيًا في الأجهزة المحمولة التي تم ضبطها . هذا يعني أن المسؤول (أو مدير تكنولوجيا المعلومات المعين) يمكنه بسهولة مراقبة كل الأجهزة وحتى تتبع أنشطتها.

Central Control

الجزء 3: لماذا تعتبر إدارة الأجهزة المحمولة مهمة - إليك 10 أسباب

الآن بعد أن حصلت على فهم أساسي لوظائف MDM فلنبدأ بأهمية MDM للمؤسسات الحديثة. فستساعدك النقاط التالية على فهم كيف يمكن لتطبيق MDM زيادة إنتاجية شركتك وتبسيط المعاملات التجارية المختلفة بسهولة.

السبب 1: إدارة الأجهزة عن بعد

تعد إدارة الجهاز عن بُعد أحد الأسباب الرئيسية التي تدفع الشركات إلى الاستثمار في تطبيق MDM. عندما يكون لدى مؤسستك الآلاف (أو حتى المئات) من الأجهزة المحمولة فقد يصبح من الصعب جدا التحقق من هذه الأجهزة. ناهيك عن أنه إذا كان لديك فريق صغير لتكنولوجيا المعلومات فسيكون من المستحيل التحقق من حالة النشاط لكل جهاز.

Manage Devices Remotely

هذا هو المكان الذي ستثبت فيه حلول إدارة الأجهزة المحمولة (MDM) فائدتها. بفضل دعم التلقائية ستتمكن من إدارة العديد من الأجهزة المحمولة دون أي متاعب. و توفر غالبية حلول MDM تقرير نشاط مفصل لمساعدة المسؤول على فهم كيفية استخدام الموظفين للأجهزة الطرفية.

السبب 2: تطبيق MDM فعال بالنسبة للتكلفة

في حين أنه قد يبدو من الصعب بعض الشيء استيعابها في البداية فإن تنفيذ حل MDM في مؤسستك سيكون أحد القرارات المالية الأكثر حكمة التي ستتخذها على الإطلاق. كيف؟ باستخدام تطبيق MDM ، يمكنك أيضًا توفير سياسة BYOD (إحضار جهازك الخاص) في مؤسستك.

MDM Implementation

سيحميك هذا من إنفاق آلاف الدولارات على الأجهزة المحمولة لأن الموظفين سيحضرون أجهزتهم الخاصة ويستخدمونها للقيام بالعمليات المطلوبة. ونظرًا لعدم وجود أجهزة مملوكة للشركة، فلا داعي للقلق بشأن تحمل خسارة الأجهزة المسروقة / المفقودة. فعالية بالنسبة للتكلفة هي الأهمية الكبرى لتفعيل MDM التي تجعلها ضرورية لكل من الشركات الناشئة والمؤسسات الكبيرة.

السبب 3: تحسين التخزين التلقائي

اليوم تقدم العديد من حلول MDM أيضًا خصائص تحسين التخزين التلقائي. هذا يعني أنه كلما بدأ جهاز محمول (مسجل في أداة MDM) في نفاد مساحة التخزين ، ستقوم حلول MDM تلقائيًا باكتشاف الملفات غير الضرورية وحذفها.

بفضل هذه الخاصية الحصرية لن يضطر مديرو تكنولوجيا المعلومات لتأكيد يدويًا من سعة التخزين لكل جهاز بعد كل بضعة أيام. ستعمل الأداة تلقائيًا على تحسين التخزين على الأجهزة الطرفية حتى لا يواجه الموظفون أي أخطاء غير متوقعة أثناء أداء مهامهم اليومية.

Automatic Storage Optimization

السبب 4: جدولة و إنشاء نسخ احتياطية للبيانات

يمكن أن يحدث فقدان البيانات بسبب مجموعة من الأسباب متنوعة. فلنفترض أن أحد موظفيك قد أتلف أو فقد جهازًا مملوكًا للشركة يحتوي على البيانات القيمة للشركة. فلحسن الحظ مع حل MDM لن تضطر إلى التعامل مع فقدان البيانات على الإطلاق.

يوفر كل حل MDM تقريبًا خاصية "النسخ الاحتياطي التلقائي للبيانات". يمكنك جدولة وقت / تاريخ النسخ الاحتياطي وستقوم الأداة تلقائيًا بعمل نسخة احتياطية لكل البيانات من الأجهزة المستهدفة وحفظها على السيرفر المركزي. بهذه الطريقة حتى في حالة سرقة أحد الأجهزة أو فقده ، ستتمكن من استرداد البيانات المفقودة بسهولة.

Schedule and Create Data Backups

السبب 5: إدارة تحديثات الجهاز عن بعد

إحدى الفوائد الرئيسية لتطبيق إدارة الأجهزة المحمولة (MDM) هي القدرة على تثبيت تحديثات البرامج الجديدة عن بُعد. ليس سراً أن إدارة تحديثات البرامج في كل الأجهزة في المؤسسة ربما يكون التحدي الأكبر لأي مدير تكنولوجيا معلومات. بالطبع يمكنك تنزيل التحديثات بشكل فردي على كل جهاز ولكن هذا سيصبح متعبًا ويستغرق وقتًا طويلاً.

إذن ما هو الحل الأفضل التالي؟ الجواب هو حل MDM. باستخدام أداة MDM الخاصة بك ستتمكن من تثبيت تحديثات البرامج الجديدة عن بُعد في كل أجهزة الطرفية بسهولة. و توفر الكثير من أدوات MDM حلاً بضغطة واحدة لتثبيت تحديثات البرامج مما سيوفر لشركتك وقتًا ثمينًا.

Remotely Manage Device Updates

السبب 6: إدارة التطبيق

إدارة التطبيقات هي عامل آخر يبين أهمية MDM في المؤسسات. باستخدام أداة MDM ، يمكنك التحكم في كل التطبيقات على الأجهزة المستهدفة ومراقبة أنشطتها أيضًا.

Application Management

إذا قمت بتنفيذ سياسة BYOD في مؤسستك ، فيمكنك أيضًا إنشاء مجموعات أجهزة منفصلة لتحديد التطبيقات التي يجب تثبيتها على الأجهزة الشخصية للموظفين والأجهزة المملوكة للشركة. بالإضافة إلى ذلك ستتمكن أيضًا من إضافة التطبيقات وحذفها عن بُعد من الأجهزة المحمولة.

السبب 7: أمان 100٪

تساعد أدوات MDM أيضًا مديري تكنولوجيا المعلومات في تأمين المعلومات الحساسة ضد سرقة البيانات. فباستخدام تطبيق MDM يمكنك إنشاء سياسات أمان مخصصة لضمان عدم تسريب أي من الأجهزة الطرفية للمعلومات حتى لو كانت هواتف شخصية للموظفين.

بصرف النظر عن هذا ، يمكنك أيضًا تطبيق آليات تشفير حصرية عبر جميع الأجهزة لضمان عدم تمكن أي من المستخدمين غير المصرح لهم من الوصول إلى أي معلومات من الأجهزة الطرفية.

Security

السبب 8: إغلاق / مسح الأجهزة عن بُعد

في حالة سرقة الجهاز أو فقده ستتيح لك أداة MDM أيضًا قفل الجهاز عن بُعد لتقييد المستخدمين غير المصرح لهم من الوصول إلى الشبكة. و على الرغم من أنه يمكنك أيضًا تتبع مكان وجود الجهاز ففي حالة عدم إمكانية استعادته يمكنك إما قفل الجهاز أو مسح كل البيانات. سيساعدك هذا على ضمان عدم وقوع البيانات المهمة لشركتك في الأيدي الخطأ.

Remote Lock

السبب 9: تحسين سير العمل

باستخدام حل MDM الخاص بك يمكنك أيضًا تحسين سير العمل الكلي لتحسين كفاءة العمل داخل المؤسسة. و أيضا من خلال أداة MDM الخاصة بك ستتمكن من اعطاء الوظائف للموظفين بسرعة وإرسال أهدافهم اليومية عبر إرسال الإشعارات. في نهاية اليوم يمكن للموظفين إرسال تقرير سير النشاط ويمكنك تحليل التقرير لضمان عدم تعرض الإنتاجية للخطر ابداً.

Optimize Workflow

السبب 10: تكامل نظام المؤسسة

أخيرًا هناك عامل آخر يجعل MDM مهمًا وهو قدرته على دمج البنية التحتية للنظام بسهولة. حيث تدعم العديد من أدوات MDM تكامل النظام الذي يسمح لك بدمج الأجهزة المحمولة القديمة بسهولة مع الشبكة ومزامنتها مع الأجهزة الجديدة. مما سيؤدي إلى تسهيل نقل البيانات بين الأجهزة دون تسريب أي معلومات حساسة على الإطلاق.

Enterprise System Integration

الفوائد المفتاحية من هذه الحلقة

  • إذا كنت ترغب في زيادة كفاءة العمل إلى الحد الأقصى ، فسيكون استخدام الأجهزة المحمولة أمرًا مهمًا.
  • بالاضافة الى ذلك لضمان عدم تسريب الأجهزة المحمولة للبيانات الحساسة لشركتك وإدارتها بشكل أكثر فعالية ستحتاج لحل MDM مخصص لهذه المهمة.
  • الآن سيعتمد اختيار MDM المناسب على متطلبات شركتك وأهداف عملك. على سبيل المثال إذا كنت تدير مؤسسة صغيرة مع عدد محدود من الأجهزة المحمولة فيمكنك التسجيل للحصول على أداة MDM التي تعتمد على مجموعة النظراء.
  • كذلك إذا كنت تريد حل MDM لإدارة آلاف الأجهزة المحمولة فمن الأفضل تثبيت سيرفر MDM الداخلي.

اتجاهات جديدة

Sulaiman Aziz

staffمحرر

0 التعليق (التعليقات)

أهم الأخبار

mobiletrans feature
MobileTrans - Phone Transfer
  • نقل البيانات بين هواتف Android و iOS و Windows.
  • انقل جهات الاتصال والصور والموسيقى ومقاطع الفيديو والتقويم والبريد الصوتي والمزيد من هاتف إلى آخر.
  • متوافق مع أكثر من 6000 هاتف محمول ، بما في ذلك iPhone و Samsung و HTC و Huawei و Xiaomi والمزيد.
  • التحرك بأمان دون إعادة ضبط الأجهزة أو حذف البيانات الأصلية ..

How Important is Mobile Device Management (MDM)?

Written By Axel Nash | Jul 05,2021

With too many mobile devices within the office premises, security has become a major concern for IT managers. As soon as your employees connect their personal devices to the company's network, your valuable data gets put at a vulnerable stage as any hacker could easily steal it. This is the reason why MDM (Mobile Device Management) solutions have become a necessity in today's world.

It doesn't matter if you own a startup or a large-scale organization, investing in MDM implementation will help you keep the company's privacy intact and manage all the mobile devices at the same time. To help you understand more precisely, we are going to share a detailed insight into the importance of MDM solutions for companies in 2021.

We'll also explain how investing in MDM implementation will help you enhance overall productivity and maintain high work efficiency. So, without any further ado, let's get started.

Part 1: Here's My Personal View

In the modern-day business spectrum, mobile device management has become extremely useful. Since companies heavily rely on mobile devices (including smartphones, laptops, tablets, and PCs) to execute different operations, it's crucial to implement a dedicated solution that allows the IT managers to precisely monitor all of the devices and ensure that there's no scope for data theft whatsoever.

In our opinion, mobile device management is something that businesses can't overlook, especially when data theft has become more and more common. With an MDM solution, you'll not only manage all the devices with more precision, but it'll also become easier to ensure 100% privacy within the organization, irrespective of the mobility policies you implement.

Mobile Device Management

Part 2: What Is Mobile Device Management About?

Now, before giving away the top benefits of mobile device management, let's first understand the basic functionality of MDM solutions and how they work. Here are a few points that'll help you understand the basics of how MDM tools work.

1. Client/Server Architecture

Whether you choose a cloud-based MDM solution or the regular on-premises server, the tool will follow the traditional client/server architecture. In this architecture, the central machine acts as the server whereas the end devices (used by your employees) act as the client.

IT managers have full control over the server and can easily manipulate features and settings on the end devices remotely. This means you could decide what types of settings your employees could access on the mobile devices in your organization.

Client/Server Architecture

2. Server Location

When it comes to choosing an MDM solution, you could either pick a cloud-based tool or install the server within the office premises. Both these MDM implementation types have their own benefits and drawbacks.

For instance, the installation and maintenance cost for on-premises servers is relatively higher, but these types of servers can be used to manage even thousands of mobile devices. Cloud-based MDM solutions, on the other hand, are cheaper and offer support for limited devices only.

Server Location

3. Central Control

Due to their client-server architecture, all the MDM solutions offer central control for the configured mobile devices. This means that the admin (or designated IT manager) could easily monitor all the devices and even track their activities.

Central Control

Part 3: Why's Mobile Device Management Important - Here Are 10 Reasons

Now that you've got a basic understanding of MDM's functionality, let's start with the importance of MDM for modern-day enterprises. The following points will help you understand how MDM implementation can cater to your company's productivity and streamline different business operations easily.

Reason 1: Manage Devices Remotely

Remote device management is a major reason why companies should invest in MDM implementation. When your organization has thousands (or even hundreds) of mobile devices, it can become quite challenging to keep a check on them. Not to mention, if you have a small IT team, it'll be impossible to check the activity status of each device.

Manage Devices Remotely

This is where Mobile Device Management (MDM) solutions will prove to be beneficial. Thanks to their automation support, you'll be able to manage multiple mobile devices without any hassle. The majority of MDM solutions provide a detailed activity report to help the admin understand how the end devices are being used by the employees.

Reason 2: MDM Implementation is Cost-Effective

While it may seem a bit hard to digest at first, implementing an MDM solution in your organization will be one of the wisest financial decisions you'll ever make. How? With MDM implementation, you can also introduce BYOD (Bring Your Own Device) policy in your organization.

MDM Implementation

This will protect you from spending thousands of dollars on mobile devices because the employees will bring their own devices and use them to execute the desired operations. And, since there will be no company-owned devices, you won't have to worry about bearing the loss for stolen/lost devices. Cost-effectiveness is the crucial importance of MDM implementation that makes it necessary for both startups and large-scale organizations.

Reason 3: Automatic Storage Optimization

Today, many MDM solutions also offer automatic storage optimization features. This means whenever a mobile device (that's enrolled into the MDM tool) will start to run out of storage, the MDM solutions will automatically detect and delete unnecessary files.

Thanks to this exclusive feature, the IT managers won't have to manually check the storage for each device after every few days. The tool will automatically optimize the storage on the end devices so that the employees don't encounter any unexpected errors while performing their daily tasks.

Automatic Storage Optimization

Reason 4: Schedule and Create Data Backups

Data loss can happen due to a wide variety of reasons. Let's say one of your employees accidentally damages or loses a company-owned device that contains the company's valuable data. Fortunately, with an MDM solution, you won't have to deal with data loss at all.

Almost every MDM solution offers an “automatic data backup” feature. You can schedule the backup time/date and the tool will automatically back up all the data from the target devices and save it on the central server. This way even if one of the devices gets stolen or goes missing, you'll be able to retrieve the lost data easily.

Schedule and Create Data Backups

Reason 5: Remotely Manage Device Updates

One of the major advantages of Mobile Device Management (MDM) implementation is the ability to remotely install new software updates. It's no secret that managing software updates across all devices in the organization is probably the biggest challenge for any IT manager. Of course, you could individually install updates on each device, but that would become hectic and time-consuming.

So, what's the next best solution? The answer is an MDM solution. With your MDM tool, you'll be able to remotely install new software updates across all the end devices easily. Many MDM tools offer a one-click solution to install software updates, which will save your company valuable time.

Remotely Manage Device Updates

Reason 6: Application Management

Application Management is another factor that describes the importance of MDM in enterprises. With an MDM tool, you can control all the applications on the target devices and monitor their activities as well.

Application Management

If you have implemented a BYOD policy in your organization, you can also create separate device groups to decide which apps need to be installed on employee's personal devices and company-owned devices. In addition to this, you'll also be able to remotely add and delete apps from mobile devices.

Reason 7: 100% Security

MDM tools also help IT managers secure sensitive information against data theft. With MDM implementation, you can create dedicated security policies to ensure that none of the end devices leak information, even if they are employees' personal smartphones.

Apart from this, you can also apply exclusive encryption mechanisms across all the devices to ensure that none of the unauthorized users could access any information from the end devices.

Security

Reason 8: Remote Lock/Wipe End Devices

In case the device gets stolen or goes missing, the MDM tool will also allow you to remotely lock the device to restrict unauthorized users from accessing it. Though you can also track the whereabouts of the device, in case it is not possible to recover it, you can either lock the device or erase all the data. This will help you ensure that your company's important data doesn't go into the wrong hands.

Remote Lock

Reason 9: Optimize Workflow

With your MDM solution, you can also optimize the overall workflow to enhance work efficiency within the organization. Through your MDM tool, you'll be able to quickly assign jobs to employees and send them daily goals via push notifications. At the end of the day, the employees could submit the activity progress and you could analyze the report to ensure that the productivity doesn't get compromised at all.

Optimize Workflow

Reason 10: Enterprise System Integration

Finally, another factor that makes MDM important is its ability to easily integrate existing system infrastructure. Many MDM tools support system integration that'll allow you to easily integrate the old mobile devices into the network and synchronize them with the new devices. This will further make it easier to transfer data between the devices without leaking any sensitive information at all.

Enterprise System Integration

Key Takeaways from This Episode

  • If you want to maximize work efficiency, using mobile devices will be important.
  • However, to ensure that the mobile devices don't leak your company's sensitive data and manage them more effectively, you'll need a dedicated MDM solution for the job.
  • Now, choosing the right MDM will depend on your company's requirements and business goals. For instance, if you run a small organization with a limited number of mobile devices, you could sign up for a cloud-based MDM tool.
  • Similarly, if you want an MDM solution to manage thousands of mobile devices, it would be better to install the on-premises MDM server.

New Trendings

Axel Nash

staff Editor

0 Comment(s)
mobiletrans box
MobileTrans - Phone Transfer
  • Transfer data between Android, iOS, and Windows phones.
  • Move contacts, photos, music, videos, calendar, voice mail, and more from one phone to another.
  • Compatible with 6000+ mobile phones, including iPhone, Samsung, HTC, Huawei, Xiaomi, and more.
  • Move safely without resetting devices or deleting original data..