ما هي شبكة 6G: الجواب هنا!

كتب بواسطةSulaiman Aziz | Jun 08,2021

في مجال الاتصالات، يعني 6G الجيل السادس من تكنولوجيا الشبكات اللاسلكية. تهدف التكنولوجيا اللاسكلية إلى دعم البيانات الخلوية بشكل أسرع من شبكة الجيل الخامس السابقة. لم يتم طرح شبكات 6G، لكن أبدت معظم الشركات في جميع أنحاء العالم اهتماماً بنشر الشبكة الخلوية واسعة النطاق في خططها التجارية. بينما تبحث العديد من الدراسات بالفعل في تنفيذ الشبكة في المستقبل، تزعم التقارير أن الشبكة ستسرّع العديد من عمليات التطوير مما يوفر قدراً كبيراً من الوقت مقارنة بالشبكات السابقة.

دعنا نتعلم المزيد عن 6G!


الجزء 1: مقدمة عن شبكة 6G

بصورة مماثلة، من المتوقع أن تسهّل الشبكة وتدعم التحسينات الشاملة في مجالات مثل التصوير ومعرفة الموقع ومشاركة التكنولوجيا. تم اختيار الشبكة أيضاً للعمل مع منافذ تقنية أخرى مثل الذكاء الصنعي لتمكين البنية التحتية الحاسوبية لـ 6G من اتخاذ قرارات مهمة بناءً على معالجة البيانات ومشاركتها وتخزينها مع توفير أقل زمن انتقال.

يُتوقع العديد من المزايا مقارنة بشبكة 5G المُستخدمة بالفعل في المدن والبلدات الرئيسية، خاصة في دول مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا. إلى جانب توسيع نطاق القدرات التي أظهرتها 5G، ستدعم شبكة 6G التطبيق المبتكر بشكل متزايد في مجالات اتصال التكنولوجيا اللاسلكية والاتصالات والتصوير والمعرفة. يمكن أن تؤدي التوقعات إلى تطورات كبيرة محتملة في جميع أنحاء العالم حيث ستصبح العديد من العمليات متكاملة بشكل أكثر سلاسة كجزء من البنية التحتية الحاسوبية لتقنية 6G.

ما هي 6g

تدير أنظمة الاتصالات في القطاع التجاري أعينها وتقدم توصيات حول الشكل الذي يجب أن يبدو عليه تطوير تقنية 6G اللاسلكية حتى في التطور المبكر لشبكة 5G.

إذا تمكنت تقنية شبكة 6G من تلبية احتياجات الاتصالات التجارية وللأجهزة النقالة عند إطلاقها، فسيتم الكشف عن المزيد من الابتكارات في حين من المحتمل أن تلبي الأنظمة الحالية التي تتطلب تحسينات الأهداف المتوقعة. ومن ثم، فإن التقدم سيحول التكنولوجيا اللاسلكية، وستحظى الاستثمارات الضخمة التي تحدث بسبب المستوى التكنولوجي الحالي بلا شك بدعم ممتاز أكثر بكثير.

بالنظر إلى تطورات الجيل السادس، فإن العديد من المشاريع البحثية جارية لتحديد ما قد يكون ممكناً وكل ما هو مطلوب لجعل 6G أكثر أهمية. بينما لا تزال شبكة 5G تتطور، من المحتمل أن تعتمد شبكة 6G على عيوب تجارب شبكات الأجيال السابقة والترقيات الأخرى المتوقعة فيما يتعلق بالتوافق مع العديد من الصناعات التي قد تحتاجها لتصبح مفيدة.

مقدمة 6g

خذ المثال حيث يستخدم العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم بشكل متزايد إنترنت الأشياء والاتصال بين المركبات وتبادل المعلومات في صناعة السيارات. من المحتمل أن تغطي تلك الصناعة 6G والعديد من المشاريع التقنية الأخرى بطريقة لا يمكن أن تلبيها 5G.

ألقِ نظرة على العوامل الرئيسية التالية التي من المرجح أن توفر الأنظمة اللاسلكية 6G كفاءة طيفية الحجم.

  • سعة شبكية عالية
  • تعزيز أمن البيانات
  • الذكاء الاصطناعي للاتصالات المتكاملة
  • اتصالات ضخمة من نموذج الآلة
  • الإنترنت عن طريق اللمس
  • توصيل منخفض وازدحام شبكة الوصول
  • اتصال فائق الموثوقية بزمن انتقال منخفض
  • النطاق العريض المتنقل المحسن
  • دمج شبكة الأقمار الصناعية
  • ذكاء متصل
  • التكامل السلس لنقل الطاقة والمعلومات اللاسلكية
  • اتصال ثلاثي الأبعاد فائق واسع الانتشار
  • البرمجيات والافتراضية

ما هي التقنيات الرئيسية التي من شأنها تمكين الاتصال اللاسلكي 6G؟ يجب أن تحتوي أنظمة 6G على تقنيات دافعة لضمان حل عيوب أجيال الشبكات اللاسلكية السابقة. هذه التقنيات هي على النحو التالي:

  • الذكاء الاصطناعي
  • اتصالات Terahertz
  • التكنولوجيا اللاسلكية الضوئية
  • تقنية إدخال متعدد وإخراج متعدد ضخمة
  • شبكة التوصيل FSO
  • شبكات ثلاثية الأبعاد
  • طيارة بدون طيار
  • التواصل الكمي
  • Blockchain
  • اتصالات خالية من الخلايا
  • تحليلات البيانات الضخمة
  • شعاع ثلاثي الأبعاد
  • تكامل شبكات الوصول-التوصيل
  • تكامل الاستشعار والتواصل

لماذا نتحدث عن شبكات 6G الآن؟ تنتشر الكثير من الحملات الإعلانية حول شبكة 6G، على الرغم من عدم وجودها بعد. مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية في مراحلها الأولى من تطوير شبكة 5G، كما يبدو في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم. يمكنك أن تتوقع أن يتم تصنيف العديد من الأشياء على أنها 6G في السوق أو عبر مواقع الويب المختلفة التي تميل إلى متابعة القضايا الهامة المتعلقة بتطورات 6G ونطاقات ترددها. في حين أن ذلك ليس صحيحاً، إلا أن شبكة 6G سيتم نشرها بالكامل بين ٢٠٢٨ و٢٠٣٠. لا يوجد تقدم تقني يدعم مفاهيم 6G في الواقع حتى الآن؛ لذا، من المبكر أن تشعر بالحماس تجاه هذه التقنية.

الجزء 2: متى سيصدر 6G؟

وقت صدور 6g

من المتوقع إطلاق شبكة 6G رسمياً في عام ٢٠٣٠.

في الوقت الحالي، ستؤدي المناقشات المبكرة، والمشاريع البحثية، والتطورات إلى تحويل شبكة 6G إلى واقع ملموس في المستقبل. يعتمد تطوير شبكة 6G اللاسلكية على الطلب على السرعة القصوى في مختلف الابتكارات التي تتطلب استثمارات ضخمة في تقنيات الشبكات اللاسلكية. وبصورة مماثلة، إن التطور مدفوع بشبكة الوصول الراديوي الموزعة بشكل متزايد (RAN) والرغبة في استخدام طيف terahertz لتوفير سعة أكبر، وزمن انتقال منخفض، وكفاء لمشاركة البيانات.

في هذا التطور، تتطلع 6G إلى حل العديد من المشكلات المرتبطة بنشر mmWave لشبكة 5G، من بين المشكلات الأخرى التي قد لا تعالجها شبكات الجيل السابق بكامل طاقتها.

الجزء 3: أين يتم تطبيق 6G؟

أثناء البحث في تطبيقات 6G، كن على علم أن شبكة 5G كان لديها توجه واضح لاختراق المجتمع في جميع أنحاء العالم لتقديم نظام معلوماتي واسع النطاق يركز على المستخدمين. ومع ذلك، لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه بسبب ضيق وقت رسم المعايير ونضج أجيال الشبكة الحالية فيما يتعلق بتطوير التكنولوجيا.

بالنظر إلى التجارب في قطاع الاتصالات، لا تزال هناك أوجه قصور في تبادل المعلومات. تتطلب متطلبات إنترنت الأشياء حول العالم والتوسع السريع للأنشطة البشرية والمجالات التقنية تقنية شبكة لاسلكية أكثر شمولاً وتنوعاً، وهو الأمر الذي تتطلع 6G إلى تقديمه. بعد ١٠ سنوات، سيكون لدينا شبكة 6G تلبي احتياجات تفاعل المعلومات المختلفة حتى بعد التطوير الكامل لشبكة 5G.

عادةً ما تتطلع شبكة 6G إلى تلبية توجهات التطوير المهمة في الاتصال الذكي، والاتصال العميق، والاتصال الهولوغرافي، والاتصال في كل مكان. لا تكاد إمكانات وكفاءة اتصال واتصالات 5G أن تفي بالاتصال المنتشر المتوقع حقاً ولكنها تؤكد بالأحرى على عدد اتصالات الإنتاجية بدلاً من الأداء في الوقت الفعلي. بشكل عام، تتمتع شبكة 6G برؤية تتطلب الموثوقية، والاتصال المكثف، والوقت الحقيقي، ومتطلبات الإنتاجية لتقديم حل فعال للتحديات الجديدة والكبيرة التي تواجه شبكات الاتصال.

مع ذلك، سيتم تطبيق 6G في مشاريع مختلفة تعتمد في مختلف الصناعات. على الرغم من أنه سيتم تطوير تقنيات الاتصال الجديدة بشكل أكبر، فإن البعض سيعتمد على مؤسسات 5G الموجودة بالفعل. يتم وصف التطبيق الحساس لشبكة 6G اللاسلكية أدناه.

الواقع الممتد (XR): ستدعم 6G تقنيات الواقع المعزز، والواقع الافتراضي، والواقع المختلط في أنظمة الاتصالات. ستجمع هذه الميزات بين الذكاء الاصطناعي وأشياء ثلاثية الأبعاد لتوفير متطلبات الإدراك الحسي للمعرفة، والحوسبة، والتخزين، وعلم وظائف الأعضاء، وحواس الإنسان. سوف تولد التقنيات أحاسيس واقعية وتستنسخ بيئات حقيقية لإنشاء تصورات وأجواء للتفاعل بالزمن الحقيقي.

الروبوتات وأنظمة ذاتية التحكم: ستنشر تقنية 6G اللاسلكية روبوتات متصلة وأنظمة مستقلة لتغيير أنماط الحياة اليومية. ومن الأمثلة الجيدة على ذلك، السيارات ذاتية القيادة التي تدرك البيئة المحيطة باستخدام أجهزة استشعار مثل نظام تحديد الموقع العالمي (GPS)، وكشافات الضوء والمدى، والسونار، والرادار، وقياس المسافات.

مجتمع فائق الذكاء: سيتم استخدام 6G في إنشاء مجتمع ذكي من شأنه تحسين طبيعة الحياة، والمراقبة البيئية، والأتمتة بمساعدة اتصالات الذكاء الصنعي وجمع الطاقة. سيتبنى المجتمع استخدام الأجهزة المحمولة الذكية والسيارات المستقلة مع التحكم في كل شيء عن بعد.

التفاعل اللاسلكي بين الدماغ والكمبيوتر: هذه عملية لمسار اتصال مباشر بين الدماغ والأجهزة الخارجية من خلال إرسال إشارات الدماغ إلى جهاز رقمي يقوم بتحليل الإشارات وتفسيرها إلى أفعال. ستساهم 6G في تطوير أنظمة BCI لتحسين الحياة الذكية.

رعاية صحية ذكية: ستلعب 6G دوراً أساسياً في أنظمة الصحة الطبية لبناء رعاية صحية أفضل. سيتم دمج ابتكارات مثل التصوير المجسم، والذكاء الاصطناعي، والحاسبة المتنقلة في الأنظمة الصحية للمساعدة حتى في الجراحة عن بُعد ونقل كميات هائلة من المعلومات الطبية لتحسين جودة الرعاية.

الأتمتة والتصنيع: ستساهم 6G في التحكم الآلي في العمليات والأجهزة والأنظمة لتوفير موثوقية عالية وزمن انتقال منخفض. ستضمن الأتمتة أيضاً نقل البيانات بدون أخطاء في مختلف المجالات وتقليل فقد البيانات في عملية الإرسال والاستقبال.

إنترنت كل شيء: ستشارك 6G في تكامل وتنسيق عناصر الحاسبة والأشياء والأشخاص والعمليات وأجهزة الاستشعار والبيانات من خلال البنية التحتية للإنترنت. إلى جانب تقديم الدعم الكامل، ستضمن شبكة 6G التواصل الفعال والذكاء لتطوير مجتمع ذكي وصحة ذكية وصناعات ذكية.

الجزء 4: 6G مقابل 5G: مقارنة السرعة

6g مقابل 5g

بالكاد تتوفر 5G في معظم أنحاء العالم لأنها في مراحل تطورها المبكرة. ومع ذلك، هناك تغطية أوسع في دول مثل الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وأستراليا، وعدد قليل من البلدان الأخرى التي تصل إلى الطرح التجاري. لا تتفاجئ لأن حتى 4G إلى الآن لم تصل بالكامل إلى بعض بلدان العالم. ومع ذلك، فإن بعض البلدان تخطط بالفعل لشبكة 6G التي من المحتمل أن يتم الكشف عنها في المستقبل. إذاً، كيف تختلف شبكة 6G عن شبكة 5G؟ تحقق من النقاط التالية للحصول على صورة واضحة للشبكتين اللاسلكيتين.

  • بينما تستخدم كل من 5G و6G ترددات عالية على الطيف اللاسلكي لنقل البيانات، تميل 5G إلى أن تشغل تردد نطاق عريض أقل من 6GHZ وتردد نطاق أعلى من 24.25GHZ .
  • بينما تجعل شبكة 5G إنترنت الأشياء واقعاً عملياً يومياً، فإن شبكة 6G تسرع العملية لاكتساب قوة دفع واسعة النطاق وتضمن عمل الأجهزة الذكية على النحو الأمثل.
  • لن تحل شبكات 5G ولا 6G محل شبكات الجيل السابقة. تعاني كل شبكة من متطلبات البنية التحتية الخاصة بها ومتطلبات الشبكة السابقة لتعزيز الاتصال.

اتجاهات جديدة

Sulaiman Aziz

staffمحرر

0 التعليق (التعليقات)

أهم الأخبار

mobiletrans feature
MobileTrans - Phone Transfer
  • نقل البيانات بين هواتف Android و iOS و Windows.
  • انقل جهات الاتصال والصور والموسيقى ومقاطع الفيديو والتقويم والبريد الصوتي والمزيد من هاتف إلى آخر.
  • متوافق مع أكثر من 6000 هاتف محمول ، بما في ذلك iPhone و Samsung و HTC و Huawei و Xiaomi والمزيد.
  • التحرك بأمان دون إعادة ضبط الأجهزة أو حذف البيانات الأصلية ..

5G

What is 6G Network: The Answer is Here!

Written By Nicola Massimo | Feb 19,2021

6G in telecommunication means the sixth-generation wireless network technology. The wireless technology is intended to support cellular data faster than the predecessor 5G network. The 6G networks have not been introduced, but most companies worldwide have shown interest in deploying the broadband cellular network in their commercial plans. While many studies are already looking into implementing the network in the future, reports claim the network will speed up many development processes saving a substantial amount of time compared to previous networks.

Let's learn more about 6G!


Part 1: 6G Network Introduction

Similarly, the network is expected to facilitate and support extensive improvements in fields like imaging, location awareness, and presence technology. The network is also opted to work with other technology niches such as Artificial Intelligence to enable the computational infrastructure of 6G to make significant decisions based on data processing, sharing, and storage while representing the least latency.

Many advantages are expected compared to the 5G network that is already applicable in major cities and towns, especially in countries like the US, UK, and Australia. Besides extending the scope of capabilities demonstrated by 5G, the 6G network will support the increasingly innovative application under the realms of wireless technology connectivity and communication, imaging, and cognition. The expectations could lead to potentially significant advances across the globe as several processes will become more seamlessly integrated as part of the 6G technology's computational infrastructure.

what is 6g

The commercial industry's communication systems are turning their eyes and giving recommendations to how the development of the 6G wireless technology should look like even in the early development of the 5G network.

If the 6G network technology can meet the commercial and mobile communications needs when launched, more innovations will unveil while existing systems that require improvements will likely meet anticipated goals. Hence, the advancement will transform wireless technology, and huge investments that happen due to the current technology level will undoubtedly have much more excellent support.

Looking into the 6G developments, many research projects are ongoing to determine what might be possible and everything needed to make 6G more significant. While the 5G network is still developing, the 6G network will likely depend on the downfalls that the predecessor network generation experience and other anticipated upgrades regarding compatibility with multiple industries that might need it to become useful.

6g introduction

Take the example where many people worldwide are increasingly using the internet of things and inter-vehicle connectivity and communication in the automotive industry. 6G will likely address such and many other technology projects to levels that are potential that what 5G could not meet.

Take a look at the following key factors that 6G wireless systems are likely to have to deliver volume spectral efficiency.

  • High network capacity
  • Enhanced data security
  • AI integrated communication
  • Massive machine-type communication
  • Tactile internet
  • Low backhaul and access network congestion
  • Ultra-reliable low latency communication
  • Enhanced mobile broadband
  • Satellite integrate network
  • Connected intelligence
  • Seamless integration of energy transfer and wireless information
  • Ubiquitous super 3D connectivity
  • Softwarization and virtualization

What are the key technologies that will enable 6G wireless communication? The 6G systems must have driving technologies to ensure that previous wireless network generations' deficiencies are solved. These technologies are as follows:

  • Artificial intelligence
  • Terahertz communications
  • Optical wireless technology
  • Massive multiple input, multiple output technique
  • FSO backhaul network
  • 3D networking
  • Unmanned aerial vehicle
  • Quantum communication
  • Blockchain
  • Cell-free communication
  • Big Data analytics
  • Holographic beamforming
  • Integration of access-backhaul networks
  • Integration of sensing and communication

Why talk about 6G networks now? A lot of hype is going spreading around concerning the 6G network, even though it does not exist yet. The telecommunication industry is in its early stages of developing the 5G network, as seen in many countries across the globe. You can expect many things to be labeled 6G in the market or over various websites tending to oversee the significant issues involving the 6G developments and its frequency bands. While that is not true, beware that the widespread deployment of 6G will be completed around 2028 to 2030. No advances in technology are deploying the 6G ideas into reality yet; therefore, it's early to get excited about it.

Part 2: When will 6G come out?

6g come out time

The 6G network is expected to launch in 2030 officially.

At the moment, early discussions, research projects, and developments will bring the 6G network into reality in the future. The development of a 6G wireless network is based on the demand for extreme speed in various innovations that require huge investments in wireless network technologies. Similarly, the development is driven by the increasingly distributed radio access network (RAN) and the urge to utilize the terahertz spectrum to deliver increased capacity, low latency, and data sharing efficiency.

In this development, 6G is looking to solve many problems associated with deploying the mmWave for the 5G network, among other issues that the predecessor network generation might not address to full capacity.

Part 3: where is 6G applied?

While looking into the 6G applications, beware that the 5G network had a clear vision to penetrate society worldwide to bring a broad information ecosystem centered on users. However, there is a long way to go due to the limited standardization time and maturity of existing network generations regarding technology development.

From the experiences in the telecommunication industry, there still are deficiencies in the information exchange. The requirements of the internet of things around the world and the rapid expansion of human activities and technical fields demand a more comprehensive and diverse wireless network technology, something that 6G is looking to deliver. 10 years later, we will have the 6G network meet various information interaction needs even after full development of the 5G network.

Typically, the 6G network looks to meet significant development trends in intelligent connectivity, deep connectivity, holographic connectivity, and ubiquitous connectivity. The 5G connectivity and communication capabilities and efficiency can hardly meet the truly anticipated ubiquitous connectivity but rather emphasizes the number of throughput connections instead of real-time performance. Generally, the 6G network has a vision that requires reliability, massive connectivity, real-time, and throughput requirements to offer an effective solution to the new and considerable challenges to communication networks.

With that said, 6G will be applicable on various projects based on various industries. Even though new communication technologies will be further developed, some will build on the already existing 5G establishments. The critical application of the 6G wireless network is described below.

Extended reality (XR): 6G will offer augmented reality, virtual reality, and mixed reality in the communication systems. These features will combine artificial intelligence and 3D objects to provide perceptual requirements for cognition, computing, storage, physiology, and human senses. The technologies will generate realistic sensations and replicate real environments to create visualizations and atmospheres to interact real-time.

Robotics and autonomous systems: 6G wireless technology will deploy connected robots and autonomous systems to change daily lifestyles. A good example includes the self-driven cars that perceive the surrounding using sensors such as GPS, light detection and ranging, sonar, radar, and odometry.

Super-smart society: 6G will be used in creating a smart society that will improve quality of life, environmental monitoring, and automation with the help of artificial intelligence communication and energy harvesting. Society will adopt the use of smart mobile devices and autonomous cars while controlling everything remotely.

Wireless brain-computer interaction: This is a process of a direct communication path between the brain and external devices through the transmission of brain signals to a digital device that will analyze and interpret signals into actions. 6G will contribute to the development of these BCI systems to improve smart life.

Smart healthcare: 6G will play an essential role in medical health systems to build better healthcare. Innovations such as holographic, AI, and mobile edge computing will be integrated into the health systems to help even in remote surgery and vast transport volumes of medical information to improve care quality.

Automation and Manufacturing: 6G will contribute to automatic control of processes, devices, and systems to deliver high reliability and low latency. Automation will also ensure error-free data transfer in various fields and reduce data loss in the process of transmission and reception.

Internet of everything: 6G will take part in the integration and coordination of computing elements, objects, people, processes, sensors, and data through the internet infrastructure. Besides providing full support, the 6G network will ensure efficient communication and intelligence to develop a smart society, smart health, and smart industries.

Part 4: 6G vs. 5G: Speed Comparison

6g vs 5g

5G is barely available in most countries in the globe because it is in its early development stages. However, there is broader coverage in countries like the US, UK, Australia, and few others that access commercial rollout. Don't be surprised because even 4G is just arriving in some parts of the world. However, some countries are already planning for the 6G network that is likely to be unveiled in the future. So, how does the 6G network differ from 5G? Check out the following few points for a clear picture of the two wireless networks.

  • While both 5G and 6G use high frequencies on the wireless spectrum for data transmission, 5G tends to occupy less broadband frequency of sub-6GHz and higher band frequency above 24.25 GHz.
  • While the 5G network makes the internet of things a practical everyday reality, the 6G network speeds the process to gain widespread traction and ensures smart devices function optimally.
  • Neither 5G nor 6G will replace the predecessor network generations. Every network is struggling with its infrastructure requirement and that of the previous network to enhance connectivity.

New Trendings

Nicola Massimo

staff Editor

0 Comment(s)
MobileTrans - Phone Transfer
  • Transfer data between Android, iOS, and Windows phones.
  • Move contacts, photos, music, videos, calendar, voice mail, and more from one phone to another.
  • Compatible with 6000+ mobile phones, including iPhone, Samsung, HTC, Huawei, Xiaomi, and more.
  • Move safely without resetting devices or deleting original data..