هل سأفقد بياناتي عند إلغاء تثبيت WhatsApp؟

كتب بواسطةSulaiman Aziz | Jun 09,2021

يشيع بين مستخدمي WhatsApp ذلك التخوّف - هل سأفقد رسائل الدردشة عند إلغاء تثبيت Whatsapp؟ يعتبر هذا في الواقع سؤالاً صعباً قد يختلف جوابه بالنسبة لكل من مستخدمي أجهزة Android وiPhone.

سنريك في هذا المقال أنه من الممكن تماماً إلغاء تثبيت WhatsApp بدون أي فقدان في البيانات. إذ أنه ليس عليك أن تكون محترفاً كي تقوم بذلك ولن يستغرق الأمر كثيراً من وقتك، فكل ما تحتاجه هو معونة التطبيقات المناسبة وبذل بعض المجهود من جانبك.

الجزء الأول: ما الذي يعنيه قيامك بإلغاء تثبيت WhatsApp من هاتفك؟

علينا قبل الإجابة عن هذا السؤال أن نفهم الفرق بين إلغاء تثبيت WhatsApp وحذف حساب WhatsApp. فعندما نقوم بتثبيت WhatsApp على الهاتف للمرة الأولى يعرض لنا التطبيق خطوات إنشاء حساب عليه.

إلغاء تثبيت WhatsApp

إلغاء تثبيت WhatsApp

عندما نقوم بحذف حساب WhatsApp لا يتأثر الحساب بذلك مطلقاً، حيث يتم حذف التطبيق من الهاتف مع بقاء الحساب الذي أنشأناه سارياً. سيظل بإمكان الآخرين إرسال الرسائل لك إذا أرادوا، لكنك لن تستلم شيئاً منها نظراً لأنك اخترت حذف التطبيق من هاتفك. 

وعندما تعيد تثبيت WhatsApp على الهاتف ستجد أن الحساب لا زال موجوداً ومن الممكن عندئذ استرداد بعض الرسائل (التي قمت بإنشاء نسخة احتياطية لها) وربما كلها.

حذف WhatsApp:

أما بالنسبة لحذف حساب WhatsApp، فهو يعني الإزالة التامة لرقم الهاتف والرسائل وكافة التفاصيل الخاصة بك من WhatsApp. أي أنك لن تتمكن في هذه الحالة من استرجاع شيء من رسائلك القديمة حتى لو كنت قد قمت بإنشاء نسخة احتياطية لها قبل. 

وفي حال استخدمت نفس الرقم بعد إعادة تثبيت WhatsApp فستتم معاملته على أنه حساب جديد كلياً.

الجزء الثاني: هل ستؤدي إعادة تثبيت WhatsApp إلى حذف بيانات رسائلي في حال كنت أستخدم جهازاً يعمل بنظام iOS؟

الجواب الصريح لهذا السؤال سيكون «نعم». فعلى الرغم من التفضيل الشعبي لنظام iOS على Android إلا أنه يعاني من عيوب محددة سيضطر المستخدمون للتعامل معها، وشاءت الأقدار أن يكون منها غياب ميزة النسخ الاحتياطي للرسائل في WhatsApp. يقوم WhatsApp تلقائياً بإنشاء نسخة احتياطية في نظام Android، لكن الأمر يختلف في هواتف Apple، إذ يجب تنفيذ هذه العملية يدوياً. وبشكل عام، قد تكون هذه العملية مزعجة بحيث سيتوجب القيام بها في كل مرة، لكن هذا يبقى أفضل من فقدان المحادثات الهامة

اتّبع الإجراءات التالية لعمل نسخة احتياطية في حال كنت تريد إلغاء تثبيت WhatApp من جهاز iOS وستكون جاهزا:

2- 1 - تأكد من وجود نسخة احتياطية قبل إلغاء تثبيت التطبيق

أول ما عليك فعله قبل إلغاء تثبيت WhatsApp من هاتفك هو التأكد من وجود نسخة احتياطية من رسائلك، وفي حال عدم وجودها فسيكون عليك إنشاء واحدة. تتألف هذه العملية البسيطة من خطوتين ولن تستغرق منك وقتاً طويلاً، وستمكّنك من إزالة تثبيت WhatsApp ثم إعادة تثبيته على نفس الهاتف أو على هاتف آخر دون فقدان أي من الرسائل. وإليك طريقة العمل:

الخطوة 1: عندما تقوم بتحميل WhatsApp على جهاز iOS، قم بفتح WhatsApp وإنشاء الحساب ثم اذهب إلى خيار «الإعدادات».

خيارات-WhatsApp-صورة1

الخطوة 2: ستجد ضمن الإعدادات خيار «الدردشات»، قم بالنقر عليه. سيقودك ذلك إلى صفحة أخرى وهناك ستجد خياراً آخر هو «النسخ الاحتياطي للدردشات» وبمجرد الضغط عليه سيتلقى WhatsApp أمراً منك ليتم بذلك النسخ الاحتياطي لكافة رسائلك.

خيار الدردشات

2- 2 - إعادة تثبيت WhatsApp واستعادة البيانات عن طريق iCloud Data

قم بتحميل تطبيق WhatsApp عندما تكون جاهزاً لإعادة تثبيته على هاتفك ثم قم بتشغيله.

الخطوة 1: عند اكتمال التثبيت، سيطلب منك WhatsApp التحقق من رقم هاتفك وiCloud ID. قم بذلك.

التحقق-بعد-إعادة-تثبيت-WhatsApp-صورة4

الخطوة 2: حالما تنهي التحقق من رقم هاتفك، سيظهر لك WhatsApp إطاراً منبثقاً لاستعادة محفوظات الدردشات، وهو ما يتوجب عليك القيام به في الحال، إذ أنه لن يتسنى لك القيام بذلك بعدها. قم بالاستعادة وتابع العمل.

استعادة-محفوظات-الدردشات

الجزء الثالث: هل ستفقد رسائلك على Android عند إلغاء تثبيت WhatsApp؟

إن كنت أحد مستخدمي Android وتطرح على نفسك هذا السؤال «هل سأفقد محادثاتي إن قمت بإعادة تثبيت WhatsApp»، فنحن نملك الإجابة على ذلك: نعم، ستفقد محادثاتك. مع أن أجهزة Android تتمتع عادةً بميزة النسخ الاحتياطي التلقائي لرسائل WhatsApp إلا أن البيانات لا تبقى محفوظة سوى لفترة وجيزة، أي أنه لا مفر من عمل نسخة احتياطية سريعة قبل إلغاء تثبيت التطبيق.

الخطوة 1: اذهب إلى خيار «الإعدادات» في WhatsApp.

خيارات-النسخ-الاحتياطي-في-WhatsApp-الصورة6

الخطوة 2: ستجد هناك خيار «النسخ الاحتياطي للدردشات»، اضغط عليه ليأخذك إلى صفحة جديدة. ومن هناك، احتر «نسخ احتياطي» ليتم إجراء النسخ الاحتياطي كلما كنت متصلاً بشبكة واي فاي.

النسخ-الاحتياطي-للدردشات-WhatsApp-صورة7

عند اكتمال عملية النسخ الاحتياطي، سيكون بإمكانك إلغاء تثبيت WhatsApp، وبعد ذلك عليك القيام بخطوات شبيهة لما تم القيام به على جهاز iOS.

خطوة 3: ستحتاج للتحقق من رقم هاتفك كي يتمكن WhatsApp من استرجاع حسابك.

استرجاع-الرقم-صورة8

الخطوة 4: ستجد خيار «استعادة» على الشاشة، وعند الضغط عليه ستبدأ تلقائياً عملية استعادة دردشاتك.

استعادة-الرسائل-صورة9

الجزء 4: كيفية استخدام MobileTrans لحفظ المحادثات الهامة على WhatsApp

من السهل جداً استخدام MobileTrans لنقل المحادثات المهمة على WhatsApp من مكان إلى آخر، فكل ما تحتاج لفعله هو بضع خطوات سهلة ليكون كل شيء جاهزاً.

فيديو تعليمي:

الخطوة 1: ابدأ أولاً بتحميل تطبيق MobileTrans وتشغيله على حاسوبك أو أي جهاز تريد أن تنقل إليه محادثات WhatsApp.

الخطوة 2: بعد فتح تطبيق MobileTrans، ستظهر لك مجموعة خيارات من بينها «نقل Whatsapp» و بعد النقر عليه اختر «النسخ الاحتياطي لرسائل WhatsApp».

نقل-رسائل-WhatsApp-صورة11

الخطوة 3: قم الآن بتوصيل جهازك (هاتفك الذي يحتوي على WhatsApp) بالحاسوب ليقوم التطبيق تلقائياً بالتعرف على محتوى WhatsApp على الهاتف، وحتى لو كان لديك فقط دردشتان مع الحد الأدنى من التفاعل فسيتم التعرف عليها فورياً.

Whatsapp-الهاتف-متصلاً-صورة12

الخطوة 4: ستجد زر «بدء» على لوحة القيادة، وبمجرد اختيارك له سيتم تلقائياً نقل محتوى WhatsApp من جهازك إلى الحاسوب.

زر-البدء-في-Mobiletrans-صورة13

بعد هذه الخطوة بالذات، سيكون عليك أن تتحلى ببعض الصبر والتأني ريثما ينتهي النقل، وسيعتمد الأمر هنا على حجم الملفات التي يتم نقلها. فقد يستغرق الأمر بضع ثوانٍ، ومن الممكن أن يصل إلى عدة دقائق. عادةً ما تكون الدردشات المحفوظة على WhatsApp ذات حجم صغير، ولكن عندما تحوي تلك المحادثات على مرفقات وسائط فقد تقلب المعادلة رأساً على عقب، فإياك ومقاطعة عملية النقل وإلا فقد ينتهي بك الأمر بفقدان بياناتك.

لا تقتصر استخدامات Mobiletrans على النسخ الاحتياطي لرسائل WhatsApp، إذ يمكنك استخدامه مع غيره من برامج التواصل الاجتماعي مثل Viber و Webchat كذلك الأمر، حيث تكون خطوات العملية هي نفسها مع تلك البرامج إلى جانب أنه سيتيح لك إمكانية الاحتفاظ بالبيانات التي تسترجعها بأمان على حاسوبك. على العموم هذا ممكن فقط بين جهاز iOS وجهاز iOS آخر إلا أن WhatsApp استثناء عن ذلك، حيث تستطيع نقل WhatsApp في كل من أجهزة Android وiOS.

الخلاصة

أصبحت الآن تملك الإجابة على سؤال «هل سأفقد رسائلي إذا قمت بإلغاء تثبيت WhatsApp؟» نعم ستفقد رسائلك وبياناتك ولكن هذا لا يعني أنك لا تستطيع استعادتهم أو اتخاذ إجراءات احتياطية لمنع فقدانهم من الأساس. تساعدك الخطوات المذكورة أعلاه في الحفاظ على بياناتك القيمة حتى لو كنت تنوي إلغاء تثبيت WhatsApp. وعند إعادة التثبيت مرة أخرى، سيكون بإمكانك استعادة بياناتك أو إعادة نقل المحتوى من حاسوبك إلى الجهاز الذي قمت بتثبيت WhatsApp عليه.

اتجاهات جديدة

Sulaiman Aziz

staffمحرر

0 التعليق (التعليقات)

أهم الأخبار

mobiletrans feature
MobileTrans - Phone Transfer
  • نقل البيانات بين هواتف Android و iOS و Windows.
  • انقل جهات الاتصال والصور والموسيقى ومقاطع الفيديو والتقويم والبريد الصوتي والمزيد من هاتف إلى آخر.
  • متوافق مع أكثر من 6000 هاتف محمول ، بما في ذلك iPhone و Samsung و HTC و Huawei و Xiaomi والمزيد.
  • التحرك بأمان دون إعادة ضبط الأجهزة أو حذف البيانات الأصلية ..

If I Uninstall My WhatsApp, Will I Lose My Data?

Written By Nicola Massimo | Jun 29,2021

Many Whatsapp users have this common doubt - if I uninstall Whatsapp will I lose my messages? This is a tricky question because the answer might differ for an Android user and an iPhone user.

But if you follow this article further, you will learn that it is completely possible to uninstall whatsapp without losing data. It isn’t rocket science either and won’t take much time. You just need the assistance of the right applications and some effort from your side.

Part 1: What Does it Mean to Uninstall Whatsapp On Your Phone?

Before answering this question, we must understand the difference between uninstalling whatsapp and deleting whatsapp accounts. When we install whatsapp into our phone for the first time, it will display steps for us to make our account with the application.

uninstall whatsapp

Uninstall WhatsApp:

When we uninstall whatsapp, the account is not affected whatsoever, Whatsapp app will be deleted from the phone but the account that we made would still be intact. Others who want to send you messages will still be able to do it though you won’t be receiving any of them because you’ve chosen to delete the application on your phone. 

When you reinstall whatsapp on your phone, the account would still be there and it is possible to get some of the messages (the ones you’ve backed up) if not all.

Delete WhatsApp:

Deleting the Whatsapp Account means completely erasing your details, messages and phone number from Whatsapp. In this case, you won’t be able to retrieve any of your old messages even if you had backed them up. 

When you reinstall whatsapp and use the same number to use the application, it will be treated as a completely new account.

Part 2: If I own iOS, Reinstalling Whatsapp will delete my message data?

An honest answer to that question will be a resounding - YES. Though people prefer iOS to Android, there are certain drawbacks that iOS users have to deal with. One of them happens to be ‘no back-up messages’ in Whatsapp. When you are using Android, Whatsapp automatically creates a backup but this needs to be done manually in case of Apple phones. Genuinely speaking, this can be a little irritating because you’ve got to do it every time but that is better than losing out on important conversations.

If you are planning to uninstall Whatsapp from your iOS device, then you need to follow this back-up procedure first and then you are good to go

2.1 - Check for a back-up before uninstalling your app

The first thing you need to do before uninstalling whatsapp from your phone is to check if you have a backup of your messages. If not, then you need to create one. It is a simple two-step process that won’t take long and after that, you can uninstall whatsapp and reinstall it on another phone or same phone - without losing any of your messages. This is how you do it -

Step 1: Initially when you download and install whatsapp on your iOS device, open whatsapp - make your account and then head to the ‘settings’ option.

Whatspp-settings-pic1

Step 2: Under settings, you will find the ‘Chat’ option. Click on that. Then it will lead you to another page where you will find the ‘Chat Backup’. Once you click on that, Whatsapp registers your command and all your messages will be backed up.

chat option

2.2 - Whatsapp Reinstallation and iCloud Data Restoration

When you are ready to reinstall the Whatsapp application on your phone again, download it from the App store, and launch it.

Step 1: Once you complete the installation, Whatsapp will ask you to verify your phone number and the iCloud ID. You need to do this.

Whatsapp-reinstallation-Verify-pic4

Step 2: As soon as you verify your number, Whatsapp will show you a prompt to restore your chat history and if you don’t do it now, then you won’te be able to do it later. Restore Chat history and Proceed.

Restore-Chat-History-pic5

Part 3: Will you lose messages on Android if you uninstall Whatsapp?

If you are an Android user and have this question - ‘ if i delete whatsapp and reinstall do I lose my conversations’, then we have the answer for you - Yes, you will lose your conversation. Though Android phones usually have an automatic backup of whatsapp messages, these only stay stored for a short period of time. So, you need to make a quick backup right before uninstalling whatsapp

Step 1: Go to Whatsapp and select the ‘Settings’ option

Whatsapp-back-up-settings-pic6

Step 2: There you will find the option - ‘Chat Backup’. Click on it and you will be led to a new page. There select ‘Backup’ and whenever you are connected to wifi, the messages will be backed up.

Whatsapp-chat-backup-pic7

Once you complete the backup process, you can uninstall whatsapp. And once you reinstall it, this is how you should go about it. This is similar to what you had done with the iOS devices.

Step 3: You need to verify your phone number so that Whatsapp can retrieve your account.

Verification-number-pic8

Step 4: You will get a ‘Restore’ option on the screen and clicking on that will automatically start the restore process and your chats will be back.

Restore-messages-pic9

Part 4: How to use MobileTrans to Save Your Important Whatsapp Conversations

It is very easy to use Mobiletrans to transfer your important whatsapp conversations from on place to another. You have some really easy steps that you can follow and you are good to go.

Video tutorial:

Step 1: Start off by downloading the MobileTrans application and launch it in your computer or any device where you want your Whatsapp conversations transferred.

Step 2: Once you open the MobileTrans application, you will see options and one of them is ‘Whatsapp Transfer’. After you click on that, choose ‘Backup Whatsapp Messages’.

Transfer-Whatsapp-messages-pic11

Step 3: Now, connect your device (your phone with Whatsapp) to the computer. The application will automatically detect the whatsapp content in your phone. Even if you have only two chats with minimum interaction, even those will be quickly detected.

Whatsapp-phone-connected-pic12

Step 4: You will find the ‘Start’ button on the dashboard. Once you go with the start option, the whatsapp content will be automatically transferred from your device to the computer.

Start-button-Mobiletrans-pic13

After this particular step, you need to have some patience and wait till the transfer is over. This will depend upon the size of data that is being transferred. It can take from mere seconds to minutes, depending upon the size of files. Usually, the chats saved on whatsapp have a small size but when attachments are involved, things might change. Do not interrupt the process while the transfer happens otherwise you might end up losing your files.

Not just whatsapp, you can use Mobiletrans to back up messages on other social media apps like Viber and Wechat as well. The process is the same for those apps as well and you can keep the information that you retrieve safely on your computer. However, this can happen only between iOS and iOS devices. But when it comes to whatsapp, then you can transfer between Whatsapp, Android and iOS devices.

Conclusion

By now, you must have your answer for the question - if i uninstall whatsapp will i lose my messages? Yes, you are going to lose your messages and data but that doesn’t mean you can never retrieve them back or take precautions to never lose them in the first place. The above mentioned quick steps will help you keep your valuable data safe even when you plan on uninstalling whatsapp. On reinstallation, you can restore your data or transfer back the content from your computer to the device that you have installed your whatsapp on.

New Trendings

Nicola Massimo

staff Editor

0 Comment(s)