كيف نقل نظام التشغيل إلى قرص SSD في Windows: دليل خطوة بخطوة للمبتدئين

كتب بواسطةSulaiman Aziz | Jul 21,2021

"لقد حصلت على محرك أقراص SSD جديد وأريد الآن نقل نظام تشغيل Windows 10 الخاص بي إليه. هل يمكن لأحد ما أن يخبرني بكيفية نقل نظام التشغيل إلى SSD بالتفصيل؟ "

عندما قرأت هذا الاستعلام ، أدركت أن العديد من مستخدمي نظام Windows يواجهون أيضًا موقفًا مشابهًا ويرغبون في نقل نظام التشغيل الخاص بهم إلى قرص جديد. نظرًا لأن SSD أسرع وأكثر موثوقية من محرك الأقراص الصلبة ، فسوف يمنحك بالتأكيد تجربة أكثر سلاسة. رغم ذلك ، على النقيض من نسخ البيانات ، فإن تعلم كيفية نقل نظام التشغيل من محرك الأقراص HDD إلى محرك الأقراص SSD يمكن أن يكون مملاً بعض الشيء. لهذا ، يمكنك إما إنشاء صورة من نظام جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو استخدام أداة استنساخ. في هذا المنشور ، ستتعرف على كيفية نقل نظام التشغيل إلى محرك أقراص SSD بطريقة يمكن لأي شخص تنفيذها.

نقل نظام التشغيل إلىssd  على نظام Windows  1

كيفية نقل نظام التشغيل إلى محرك أقراص SSD في Windows: حل مفصل

تتبع معظم إصدارات Windows ذات الأسلوب لنقل نظام التشغيل إلى محرك أقراص صلب جديد. من الناحية المثالية ، هناك ثلاثة طرق للقيام بذلك:

  • • يمكنك استخدام أداة استنساخ لنسخ نظام التشغيل الخاص بك من محرك أقراص HDD إلى محرك أقراص SSD
  • • يمكنك إنشاء صورة لنظام لجهاز الكمبيوتر الخاص بك واستعادتها لاحقًا إلى محرك أقراص SSD الخاص بك
  • • أيضًا ، يمكنك تحميل ملف ISO لنظام تشغيل Windows وتثبيته على محرك الأقراص الجديد

إذا كنت لا تريد استخدام أي تطبيق تابع لجهة خارجية ، فإن إنشاء صورة من نظام القرص سيكون الخيار الأكثر أمانًا. الآن ، دعنا نتابع ونتعرف على كيفية نقل نظام التشغيل إلى قرص SSD في جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows.

الخطوة 1: تجهيز محرك الاقراص ذو الحالة الصلبة SSD

قبل أن تبدأ ، تأكد من أن محرك الأقراص SSD الخاص بك يمكنه استيعاب بيانات Windows الخاصة بك. لهذا ، يمكنك فقط استخدام كابل USB لتوصيل SSD بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. بمجرد توصيل محرك الأقراص ، انتقل إلى خصائصه للتحقق من المساحة المتوفرة به. يمكنك الانتقال إلى علامة تبويب "عام" واستخدام ميزة "Disk Cleanup" لتوفير مساحة أكبر فيه. بدلاً من ذلك ، يمكنك تنسيق SSD المتصل أيضًا.

نقل نظام التشغيل إلىssd  على نظام Windows  2

بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من أن SSD المتصل به برنامج ثابت محدث يعمل عليه. يمكنك توصيله بنظامك واستخدام المثبت الخاص به لتحديثه.

الخطوة 2: عمل نسخة احتياطية من بياناتك

إذا حدث خطأ فى عملية نقل نظام التشغيل إلى محرك أقراص SSD الجديد ، فقد ينتهي بك الأمر بفقدان ملفاتك الهامة في هذه العملية. لذلك ، أوصي بعمل نسخة احتياطية من بياناتك الهامة بشكل مسبق. يمكنك فقط تحميل بياناتك إلى السحابة أو استخدام أي محرك أقراص صلبة خارجي آخر لنقل ملفاتك. علاوة على ذلك ، يمكنك أيضًا الانتقال إلى Windows Settings> Backup للحفاظ على سجلات الملفات الخاصة ببياناتك.

نقل نظام التشغيل إلىssd  على نظام Windows  3

الخطوة 3: إنشاء صورة من نظام جهاز الكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام Windows

رائع! الآن بعد استيفاء جميع المتطلبات الأساسية ، يمكنك بسهولة معرفة كيفية نقل نظام التشغيل من محرك الأقراص الصلبة HDD إلى محرك الأقراص ذو الحالة الصلبة SSD. لذلك ، سننشئ أولاً صورة من نظام جهاز الكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام Windows من خلال الإنتقال إلى لوحة التحكم> النسخ الاحتياطي والاستعادة وتحديد خيار "Create a System Image" من الشريط الجانبي.

نقل نظام التشغيل إلىssd  على نظام Windows  4

سيؤدي هذا إلى تشغيل معالج مخصص يمكنك اتباعه لإنشاء صورة من نظام جهاز الكمبيوتر الخاص بك. تحتاج أولاً إلى تحديد القرص الصلب الخاص بك حيث سيتم إنشاء صورة من النظام.

نقل نظام التشغيل إلىssd  على نظام Windows  5

للمتابعة ، تحتاج أيضًا إلى تحديد الأقسام وبرامج التشغيل التي تريد تضمينها في الصورة. هنا ، تحتاج إلى التأكد من أنك حددت Windows Drive (وهو C: في معظم الحالات) ليتم تضمينه في الصورة.

نقل نظام التشغيل إلىssd  على نظام Windows  6

الآن ، يمكنك البدء في إنشاء صورة من النظام من محرك نظام التشغيل الخاص بك والانتظار لبعض الوقت حتى تكتمل العملية. من الناحية المثالية ، قد يستغرق Windows 10 من 30 إلى 60 دقيقة لإنشاء صورة كاملة من النظام.

نقل نظام التشغيل إلىssd  على نظام Windows  7

الخطوة 4: تثبيت Windows على محرك أقراص SSD الخاص بك

بمجرد إنشاء صورة من النظام ، ستحتاج إلى تثبيت نسخة حديثة من Windows على SSD المتصل. لا تتخطى هذه العملية لأنها مهمة لتعلم كيفية نقل نظام التشغيل إلى SSD. لذلك ، يمكنك تشغيل أداة Windows Media Creationعلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك واختيار إنشاء وسائط تثبيت على جهاز كمبيوتر آخر.

نقل نظام التشغيل إلىssd  على نظام Windows  8

يمكنك تحديد SSD المتصل كمصدر لتثبيت برنامج Windows الثابت. عندما يُطلب منك ما ترغب في الاحتفاظ به ، يمكنك اختيار الاحتفاظ ببياناتك. إذا كنت ترغب في تثبيت نسخة جديدة من Windows ، فيمكنك اختيار عدم الاحتفاظ بأي شيء وإكمال التثبيت.

نقل نظام التشغيل إلىssd  على نظام Windows  9

الخطوة 5: استرداد صورة النظام

بعد ذلك ، يمكنك استبدال محرك الأقراص الصلبة HDD بمحرك أقراص SSD وإعادة تشغيل الكمبيوتر. عندما يقوم نظامك بالتمهيد ، يمكنك الضغط على المفتاح المحدد للدخول إلى بدء التشغيل المتقدم بدلاً من التمهيد القياسي.

نقل نظام التشغيل إلىssd  على نظام Windows  10

من هنا ، يمكنك اختيار تمهيد نظامك من محرك الأقراص المتصل. إذا سارت الأمور على ما يرام ، فستحصل على عرض إعداد Windows على نظامك.

نقل نظام التشغيل إلىssd  على نظام Windows  11

الآن ، يمكنك فقط تحديد اللغة وإدخال التفاصيل الأولية لتثبيت البرنامج الثابت. عندما يكون الإعداد جاهزًا ، سيتم إعلامك حتى تتمكن من تثبيت نظام التشغيل. بدلاً من ذلك ، يمكنك اختيار إصلاح جهاز الكمبيوتر الخاص بك من هنا للدخول إلى إعداداته المتقدمة.

نقل نظام التشغيل إلىssd  على نظام Windows  12

نظرًا لأنك ستحصل على خيارات إصلاح مخصصة ، انتقل إلى Troubleshooting > Advanced Options وانقر فوق ميزة " System Image Recovery".

نقل نظام التشغيل إلىssd  على نظام Windows  13

سيؤدي هذا مرة أخرى إلى تشغيل معالج مخصص ، مما يتيح لك تحديد ملف الصورة الذي ترغب في استعادته.

نقل نظام التشغيل إلىssd  على نظام Windows  14

يمكنك الآن إجراء عملية نقر بسيطة والانتظار حتى يتم استعادة صورة النظام على محرك الأقراص الخاص بك.

نقل نظام التشغيل إلىssd  على نظام Windows  15

نظرًا لأن عملية الاستعادة قد تستغرق بعض الوقت ، فمن المستحسن عدم إيقافها فى وسط العملية. وعند اكتمالها ، سيُطلب منك إعادة تشغيل النظام لتشغيله في الوضع القياسي.

هذا هو كل شئ! باتباع هذه العملية ، يمكنك بسهولة معرفة كيفية نقل Windows 10 من محرك أقراص HDD إلى SSD. لاحقًا ، يمكنك إلغاء تجزئة القرص وإجراء عملية تنظيف سريعة لتوفير مساحة أكبر على محرك الأقراص والتخلص من أي بيانات غير مرغوب فيها. إذا لم تنجح العملية ، فيمكنك أيضًا استخدام أي أداة استنساخ لنقل نظام التشغيل من محرك أقراص HDD إلى SSD كذلك. انطلق وجرب هذه التقنية أو شاركها مع الآخرين كى يتعلموا كيفية نقل نظام التشغيل إلى محرك أقراص SSD مثل المحترفين.

اتجاهات جديدة

Sulaiman Aziz

staffمحرر

0 التعليق (التعليقات)

أهم الأخبار

mobiletrans feature
MobileTrans - Phone Transfer
  • نقل البيانات بين هواتف Android و iOS و Windows.
  • انقل جهات الاتصال والصور والموسيقى ومقاطع الفيديو والتقويم والبريد الصوتي والمزيد من هاتف إلى آخر.
  • متوافق مع أكثر من 6000 هاتف محمول ، بما في ذلك iPhone و Samsung و HTC و Huawei و Xiaomi والمزيد.
  • التحرك بأمان دون إعادة ضبط الأجهزة أو حذف البيانات الأصلية ..

How to Transfer OS to SSD in Windows: A Step-by-step Guide for Beginners

Written By Axel Nash | Aug 18,2020

“I have got a new SSD drive and now I want to move my Windows 10 operating system to it. Can someone tell me how to transfer OS to SSD in detail?”

As I read this query, I realized that so many Windows users also encounter a similar situation and would like to move their operating system to a new disk. Since an SSD is faster and more reliable than an HDD, it will certainly give you a smoother experience. Though, unlike copying our data, learning how to transfer OS from HDD to SSD can be a bit tedious. For this, you can either create a system image of your PC or use a cloning tool. In this post, I will let you know how to migrate OS to SSD in a stepwise manner that anyone can implement.

transfer os to ssd windows 1

How to Transfer Operating System to SSD in Windows: A Detailed Solution

Most of the Windows versions follow the same technique to move the operating system to a new hard drive. Ideally, there are three ways to do this:

  • • You can use a cloning tool to copy your OS from HDD to SSD
  • • You can create a system image of your PC and later restore it to your SSD
  • • Also, you can download an ISO of your Windows and install it fresh on your new drive

If you don’t want to use any third-party application, then creating a system image of your disk would be the safest option. Now, let’s proceed and learn how to transfer operating system to SSD in a Windows PC.

Step 1: Make your SSD Ready

Before you start, make sure that your SSD can accommodate your Windows data. For this, you can just use an SSD to USB connecting cable and plug it to your computer. Once the drive is connected, go to its Properties to check its available space. You can go to its General tab and use the Disk Cleanup feature to make more space in it. Alternatively, you can format the connected SSD as well.

transfer os to ssd windows 2

Besides that, make sure that the connected SSD has an updated firmware running on it. You can connect it to your system and use its installer to update it.

Step 2: Take a Backup of your Data

If the process of transferring your OS to a new SSD goes wrong, then you can end up losing your important files in the process. Therefore, I would recommend taking a backup of your important data in advance. You can just upload your data to the cloud or use any other external hard drive to transfer your files. Furthermore, you can also go to Windows Settings > Backup to maintain a File History of your data.

transfer os to ssd windows 3

Step 3: Create a System Image of your Windows PC

Great! Now when you have met all the prerequisites, you can easily learn how to transfer OS from HDD to SSD. For this, we will first create a system image of our Windows PC by visiting Control Panel > Backup & Restore and selecting the “Create a System Image” option from the sidebar.

transfer os to ssd windows 4

This will launch a dedicated wizard that you can follow to create a system image of your PC. You need to first select your hard disk where the system image would be created.

transfer os to ssd windows 5

To proceed, you further need to select the partitions and drive you want to include in the image. Here, you need to make sure that you have selected the Windows Drive (which is C: in most cases) to be included in the image.

transfer os to ssd windows 6

Now, you can start creating the system image of your OS drive and wait for a while for the process to be completed. Ideally, it can take 30-60 minutes for Windows 10 to create a complete system image.

transfer os to ssd windows 7

Step 4: Install Windows on your SSD

Once a system image is created, you need to install a fresh copy of Windows on your connected SSD. Don’t skip this process as it is important for learning how to migrate OS to SSD. For this, you can just launch the Windows Media Creation Tool on your PC and choose to create an installation media on another PC.

transfer os to ssd windows 8

You can select the connected SSD as a source to install the Windows firmware. When you would be asked what you wish to keep, you can choose to retain your data. If you wish to install a fresh copy of Windows, then you can choose to keep nothing and complete the installation.

transfer os to ssd windows 9

Step 5: Perform the System Image Recovery

Afterward, you can replace your HDD with SSD and restart your computer. When your system boots, you can press the designated key to enter its advanced startup instead of the standard boot.

transfer os to ssd windows 10

From here, you can choose to boot your system from the connected drive. If everything goes well, then you will get a Windows setup display on your system.

transfer os to ssd windows 11

Now, you can just select the language and enter preliminary details to install the firmware. When the setup is ready, you will be notified so that you can install the OS. Instead, you can choose to Repair your computer from here to enter its advanced settings.

transfer os to ssd windows 12

As you will get dedicated repairing options, browse to Troubleshooting > Advanced Options and click on the “System Image Recovery” feature.

transfer os to ssd windows 13

This will again launch a dedicated wizard, letting you select the image file that you wish to recover.

transfer os to ssd windows 14

You can now go through a simple click-through process and wait as the system image would be restored on your drive.

transfer os to ssd windows 15

Since the restoring process might take a while, it is recommended not to halt it in between. When the process is completed, you will be asked to restart your system to boot it in the standard mode.

That’s it! By following this process, you can easily learn how to transfer Windows 10 from HDD to SSD. Later, you can defragment your disk and perform a quick cleanup process to make more space on your drive and get rid of any unwanted data. If the process won’t work, then you can also use any cloning tool to transfer OS from HDD to SSD as well. Go ahead and try this technique or share it with others to teach them how to migrate OS to SSD like a pro.

New Trendings

Axel Nash

staff Editor

0 Comment(s)