ماذا يحصل عند إلغاء تثبيت تطبيق WhatsApp

كتب بواسطةSulaiman Aziz | Jun 09,2021

هل سبق لك وأن سألت نفسك ماذا يحصل عند إلغاء تثبيت تطبيق WhatsApp؟ سواء قمت بإلغاء تثبيته عن عمد أو دون قصد. فبغض النظر عن سبب قيامك بذلك، سيختفي التطبيق من هاتفك النقال في اللحظة تقوم فيها بإلغاء تثبيت WhatsApp.

حيث ستتمكن جهات الاتصال لديك من رؤيتك على قائمة التواصل لديهم، لكنهم لن يتمكنوا من مراسلتك. يعني ذلك أن حتى المكالمات الصوتية، أو مكالمات الفيديو، أو مكالمات المجموعات لن تكون قادرة على الوصول لهاتفك بعد الآن.

الجزء 1 - حذف مقابل إلغاء تثبيت WhatsApp

إذا كنت أحد المستخدمين الشرهين للتطبيق، فإنني على يقين أنه راودك هذا السؤال من قبل “ماذا يحصل إذا ما قمت بحذف التطبيق والاستمتاع بالهدوء الذي سينجم عن ذلك”. أصبحت تطبيقات التواصل الاجتماعي اليوم مزعجة بعض الشيء بسبب أصوات الرنين المستمرة عند تلقي الإشعارات. إذا كانت إشعارات الرسائل النصية غير كافية، فلدى WhatsApp إشعار ينص أنك ‘ربما’ تلقيت إشعارات. سنناقش بهذا المقال ماذا يحصل عندما تحذف حساب WhatsApp وكيف يختلف هذا عن إلغاء تثبيت التطبيق.

وفي حال كانت لديك الرغبة بتبديل هاتفك النقال وتشعر بالقلق حيال ما إذا كانت بياناتك ستبقى على حالها إذا قمت بإلغاء تثبيت التطبيق أو قمت بحذفه. إذ لا بد أن سؤال ما سيحدث في حال قمت بحذف حساب WhatsApp يجول في خاطرك.

ستبدأ أولاً بالتعرف على الفرق بين عمليتي إلغاء التثبيت والحذف.

إلغاء تثبيت WhatsApp:

تعني هذه العملية ببساطة إزالة التطبيق من الذاكرة ومساحة التخزين في هاتفك النقال، علماً أنه لن يطرأ أي تغيير أو يقع أي ضرر على حسابك عند فعل ذلك. يعني ذلك أن حسابك سيتلقى الرسائل والاتصالات، لكن الشيء الوحيد المختلف هو أنك لن تستلم أي إشعار بذلك حيث أن التطبيق لم يعد موجوداً على هاتفك. إليك طريقة القيام بذلك -

الخطوة 1: اختر “الإعدادات” من على هاتفك النقال

Settings-change-pic1

الخطوة 2: انتقل بعدها إلى قسم التطبيقات

Apps-section-phone-pic2

الخطوة 3: اختر whatsapp من قائمة التطبيقات

Select-from-list-of-apps-pic3

الخطوة 4: سيظهر لك خيار إلغاء التثبيت على الشاشة. اضغط عليه وستبدأ العملية.

uninstall-whatsapp-pic4

عندما حذف حساب whatsApp الخاص بك، فإنك تقوم بإزالة جميع معلوماتك من قاعدة بيانات الشركة، مما يعني أنك لن تتلقى أي رسائل أو اتصالات من جهات الاتصال لديك. كما ستتم إزالة صورة حسابك الشخصي وعندما يرسل إليك شخص ما رسالة، ستظهر له علامة تسليم واحدة بدل من علامتين. أي أنه لن يبقى أي أثر لوجودك على التطبيق.

حذف حسابك على WhatsApp:

يعني ذلك أنك ستحتاج لإعادة تسجيل مجدداً باستخدام رقم هاتفك وإيجاد جهات الاتصال من جديد. لن تكون هذه العملية مرهقة لك فقط، بل وللأشخاص الذين تراسلهم أيضاً. إلى جانب ذلك، يؤدي حذف حسابك إلى إلغاء إمكانية وصولك إلى النسخة الاحتياطية المخزنة سحابياً كذلك الأمر. إليك طريقة القيام بذلك -

الخطوة 1: افتح WhatsApp على جهاز iPhone الخاص بك.

Whatsapp-on-phone-pic5

الخطوة 2: اختر “الإعدادات” في Whatsapp وثم اذهب إلى ‘حساب‘

Account-settings-pic6

الخطوة 3: ستجد في الأسفل خيار - حذف الحساب - قم بالضغط عليه والموافقة على العملية.

Delete-my-account-pic7

الجزء 2 - ماذا يحصل لرسائل الدردشة بعد حذف WhatsApp؟

لا بد أنك لا تزال تتساءل، ماذا يحصل إذا قمت بحذف WhatsApp؟ ماذا يحصل لرسائل الدردشة والمكالمات؟ لا تخف، كل ما عليك فعله هو متابعة القراءة لتعرف ماذا سيحصل بالضبط.

لن تطرأ أي تغييرات كبيرة لرسائل الدردشة عند إلغاء تثبيت التطبيق. إذ أنك ستستلم الرسائل، لكنك ببساطة لن تكون قادراً على الوصول إليها. يتيح whatsApp إنشاء نسخ احتياطية محلية وأخرى سحابيّة، والتي يتم حفظ رسائلك بها إلى حين تثبيت التطبيق من جديد.

Chat-Backup-pic8

من المهم أن تتذكر أن عملية استعادة الرسائل على التطبيق قد تستغرق بعض الوقت، حتى في حال لم تتضمن تلك الرسائل ملفات وسائط ضمن النسخة الاحتياطية. علاوة على ذلك، يتم تخزين النسخ الاحتياطية بشكل تلقائي على الهواتف التي تعمل بنظام Android. أما إذا كنت تمتلك جهاز iPhone، فهنالك احتمال قوي لأن تفقد بياناتك في حال لم تنشئ نسخة احتياطية لها يدوياً. وحتى عند استخدام أنظمة Android، سيتوجب عليك تغيير الإعدادات لإنشاء نسخ احتياطية بشكل يومي كي لا تفقد أياً من بياناتك.

Back-up-everyday-daily-pic9

الجزء 3 - ماذا يحصل لمحادثات المجموعات؟

تستخدم ميزة رسائل المجموعات بشكل كبير ضمن WhatsApp وبسبب سهولة إنشاء المجموعات الجديدة، هنالك حرفياً الملايين من المجموعات التي تنشأ ويضاف إليها الأشخاص يومياً، أنا متأكد من أنك قمت بتجربتها من قبل.

لذلك السبب يخطر لك سؤال ماذا سيحصل عندما تقوم بحذف حساب WhatsApp؟ عندما تقوم بحذف حسابك يتم حذف جميع محادثاتك معه. كما أنه ستتم إزالتك من أي مجموعات، حتى لو كنت أنت المسؤول عنها. وفي حال حاول شخص ما إعادتك إلى واحدة من هذه المجموعات، فلن يتمكن من فعل ذلك، حيث أن حسابك لم يعد موجوداً.

Delete-account-chat-exit-pic10

من ناحية أخرى، عندما تقوم بإلغاء تثبيت التطبيق ببساطة فلن يحصل أي مما ذكرنا. أي أنك ستبقى عضواً في هذه المجموعات وسيستلم حسابك الرسائل ويعمل على تخزينها في النسخة الاحتياطية السحابية. كما أنك ستستلم جميع تلك الرسائل عندما تثبّت التطبيق على هاتفك النقال مرة أخرى. عل أية حال، قد تستغرق عملية تحميل الرسائل بعض الوقت وسيظهر لك إشعار بأنك استلمت رسائل من هذا وذاك.

Restore-from-iCloud-pic11

إذا كانت لديك مجموعات ذات أهمية، كتلك الخاصة بالعمل أو العائلة، فمن الأفضل أن تعمل على إلغاء تثبيت التطبيق بدلاً عن حذفه. للتذكير فقط، إذا كنت أحد مستخدمي أجهزة Apple، فستحتاج لضبط إنشاء النسخ الاحتياطية يدوياً في هاتفك النقال بغرض حفظ محتوى WhatsApp ضمنها قبل إلغاء التثبيت.

الجزء 4 - هل سيكون حسابي ظاهراً لدى جهات اتصالي؟

Read-recipients-pic12

مجدداً، يعتمد جواب هذا السؤال على حالتك الخاصة. عندما تقرر إلغاء تثبيت التطبيق، يتعرّف التطبيق على ذلك ولا يجري أي تعديل على معلومات التواصل خاصتك. يعني هذا أنك ستبقى مرئياً لدى جهات الاتصال الخاصة بك. كما ستبقى صورة حسابك الشخصي على حالها، لكن حسابك سيكون متوقفاً. أي أنك عندما تعيد تثبيت التطبيق، ستظهر الصورة مرة أخرى على حسابك الشخصي، وإذا قمت بتعطيل مؤشرات قراءة الرسائل، فيمكن لجهات الاتصال لديك رؤية آخر ظهور لك. كما سيكون بإمكانهم أيضاً إرسال الرسائل لك، لكن ستظهر لهم علامة استلام واحدة بدل من علامتين، مما يشير إلى استلام الرسائل.

في حال حذفك للحساب، تُزال جميع جهات الاتصال لديك مع أي معلومات أخرى قد يتضمنها الحساب ما يعني أنك لن تتمكن من إرسال أو استلام الرسائل. وذلك لأن حسابك قد تم حذفه من البرنامج بشكل كامل، وسيتعين عليك إضافتهم من جديد عند تثبيت وتسجيل الدخول إلى التطبيق كي تتمكن من إرسال الرسائل مجدداً.

الجزء 5 - كيف يمكنك معرفة ما إذا قام الشخص بإلغاء تثبيت تطبيق WhatsApp

Visible-message-pic13

لا توجد في الوقت الذي تمت فيه كتابة المقال أي طريقة لمعرفة ما إن قام شخص بإلغاء تثبيت التطبيق. حيث لا يحوي whatsApp على إشعار أو أسلوب محدد لإعلام باقي المستخدمين بأن الحساب قد حذف، لذلك يعد من شبه مستحيل معرفة ما إن قام الشخص بإزالة التطبيق من هاتفه النقال.

لكن على أي حال يمكنك تخمين ذلك، إذا كان الشخص ما فعالاً بشكل كبير على WhatsApp، أو كنت تتحدث معه بشكل منتظم لكنك فجأةً لم تعد قادراً على التواصل معه واستمر ذلك لأكثر من 24 - 48 ساعة، فيمكنك حينها التخمين أنه ربما قام بإلغاء تثبيت التطبيق. يمكنك أيضاً معرفة ذلك عبر عدد علامات التسليم التي تظهر لك، فعادة ما تظهر علامتا تسليم عند إرسال رسالة ما، بينما تظهر لك الآن علامة واحدة فقط.

تاريخ آخر ظهور قديم ويبيّن أن ذلك الشخص لم يستخدم التطبيق منذ عدة أيام. تعتبر هذه جميعها مؤشرات على أنه قد قام بإلغاء تثبيت WhatsApp على هاتفه النقال.

لا يوفر whatsApp أي تأكيدات فيما يتعلق بعملية الحذف، لكن إليك المؤشرات التي يجب أن تبحث عنها إذا كنت تريد معرفة ما إن قد قام شخص ما بحذف حسابه أم لا - أولاً، اختفاء صورة حسابه الشخصي. إذ سيتم استبدل الإطار بصورة افتراضية فارغة مزودة من تطبيق WhatsApp. المؤشر الآخر هو إزالته من جميع المجموعات، أو أن يظهر لك أنه قد خرج من المجموعات. كما أنك لن تتمكن من رؤيته ضمن جهات اتصال whatsapp .

نصيحة الخبراء- كيف تتمكن من استعادة رسائل وبيانات WhatsApp؟

Mobiletrans – WhatsApp Transfer عبارة عن تطبيق يساعدك على تخزين وإنشاء نسخ احتياطية من بياناتك في غضون دقائق. يمكنك استخدامه لحفظ رسائل الدردشة ووسائط WhatsApp حيث أنه لا يساعد فقط على إنشاء نسخ احتياطية، بل يمكن استخدام البرنامج أيضاً لنقل البيانات بين الأجهزة أيضاً. إليك طريقة استخدام MobileTrans لنقل بيانات WhatsApp إلى الحاسوب الشخصي بأمان.

الخطوة 1 - قم بتثبيت MobileTrans على حاسوبك الشخصي. لفعل ذلك، قم بزيارة موقعهم الإلكتروني واضغط على أيقونة 'تنزيل'

mobiletrans

الخطوة 2 حالما يتم تثبيت البرنامج وتشغيله، قم بفتحه واضغط على خيار إنشاء نسخ احتياطية لرسائل WhatsApp

Backup-WhatsApp-messages-pic15

الخطوة 3 - سيطلب منك البرنامج توصيل جهازك بالحاسوب الشخصي. يمكنك فعل ذلك باستخدام كابل .otg

connect-source-phone-pic16

الخطوة 4 - بمجرد توصيل الجهاز كل ما عليك فعله هو الضغط على أيقونة ابدأ لتبدأ عملية النسخ الاحتياطي. استرح الآن إلى أن ينتهي البرنامج من إنشاء النسخة الاحتياطية.

start-backup-image-pic17

هذا كل ما عليك فعله لنقل البيانات من هاتفك النقال إلى الحاسب الشخصي أو أي جهاز آخر. يعمل MobileTrans على كل من أجهزة iOS و Android، أي أنه بإمكانك تخزين بياناتك قبل إلغاء تثبيت التطبيق أو حذفه.

الخاتمة

أتمنى أن تكون هذه المقال قد سلطت الضوء على الأجوبة المرادة من الأسئلة المطروحة - إذا قمت بإلغاء تثبيت تطبيق WhatsApp أو إذا قمت بحذف تطبيق WhatsApp، فماذا سيحصل؟. يعتبر نقل بياناتك إلى الحاسوب الشخصي وسيلة آمنة للحفاظ عليها، ذلك لأن WhatsApp لا يوفر تشفير لخوادمه السحابية. وفي حين أن هذا لا يعني أن جميع معايير الحماية غير موجودة، فإنها في ذات الوقت ستسهل عملية الوصول إلى بياناتك من قبل المخترقين الرقميين. لكنك في حال قمت بتخزين البيانات على قرص محمول أو قرص صلب أو حتى على حاسوبك الشخصي، فإن هذه المخاطر تتلاشى كلياً. إضافة لذلك، يساعد Mobiletrans على تسهيل العملية ويعد الخيار الأفضل لإنشاء النسخ الاحتياطية يدوياً.

اتجاهات جديدة

Sulaiman Aziz

staffمحرر

0 التعليق (التعليقات)

أهم الأخبار

mobiletrans feature
MobileTrans - Phone Transfer
  • نقل البيانات بين هواتف Android و iOS و Windows.
  • انقل جهات الاتصال والصور والموسيقى ومقاطع الفيديو والتقويم والبريد الصوتي والمزيد من هاتف إلى آخر.
  • متوافق مع أكثر من 6000 هاتف محمول ، بما في ذلك iPhone و Samsung و HTC و Huawei و Xiaomi والمزيد.
  • التحرك بأمان دون إعادة ضبط الأجهزة أو حذف البيانات الأصلية ..

What Happens When You Uninstall WhatsApp

Written By Axel Nash | Aug 31,2021

Have you ever wondered what happens if you uninstall WhatsApp? Either by accident or when you need to do it for any possible reason, the second you uninstall WhatsApp, it will disappear from your phone.

Your contacts will be able to see you on their list, but their messages won't reach you. No audio calls, video calls, or even group calls will be able to connect to your device.

Part 1 - Deleting vs Uninstalling WhatsApp

If you’re an avid user of the app, I’m sure you must have wondered what would happen if you just deleted the app and enjoyed the silence that it brought. Today, social media apps can be really annoying as they buzz constantly, what with their notifications. If text notifications were not enough, WhatsApp has a notification that says you ‘might’ have received notifications. This article will tell you what happens when you delete a WhatsApp account and how it is different from just uninstalling the app.

Or you might need to switch phones and are concerned about whether or not your data will remain the same if you uninstall the app, or if you delete it. The question of What happens if I delete WhatsApp account must surely be running in your mind.

First things, let’s understand what is uninstalling and what is deletion.

Uninstalling WhatsApp:

It means simply removing it from your device’s memory and storage. Your account will not change or be harmed when you do this. This means, your account will still receive messages and calls, only thing is that you will not be notified as the app doesn’t exist on your phone. This is how you do it -

Step 1: On your phone, open the settings option

Settings-change-pic1

Step 2: Then go to the apps section

Apps-section-phone-pic2

Step 3: Select whatsapp from the list of apps

Select-from-list-of-apps-pic3

Step 4: The uninstall option will be displayed on the screen. Click on it and process will begin.

uninstall-whatsapp-pic4

When you delete your WhatsApp account, you remove all your information from the company’s database. This means that now, you will not receive any messages or calls from your contacts. In fact, your profile picture will be removed and when someone sends you a message, they will be met with only one tick instead of two. it’s basically like you completely cease to exist on the app.

Deleting your WhatsApp account:

It means you will have to register all over again with your phone number and need to find contacts from scratch This will be cumbersome not only for you but also for the people who you send messages to. Also, deleting your account removes you from the cloud backup as well. This is how you do it -

Step 1: Open Whatsapp on your phone

Whatsapp-on-phone-pic5

Step 2: Select settings in your whatsapp and choose the option ‘Account’

Account-settings-pic6

Step 3: At the bottom you will find - Delete Account - choose that and confirm the process.

Delete-my-account-pic7

Part 2 - What happens to chat messages after deleting WhatsApp?

You must still be wondering, what happens if I delete WhatsApp? What happens to my chat messages, my calls? Fear not, just keep reading to find out exactly what happens.

when you uninstall the app, no significant changes happen to your chat messages. You will still receive them, but simply won’t be able to access them. WhatsApp has both a local backup and a cloud backup in which your messages will be stored until you reinstall the app.

Chat-Backup-pic8

It is important to note that the app takes time to restore your messages. These messages may not even contain media in the backups. Also, the backups only get stored automatically on android phones. If you have an iPhone, you have a very strong possibility of losing your data and messages if you don’t back it up manually. Even with Android, you have to change settings to back-up daily so that you don’t lose out on your data.

Back-up-everyday-daily-pic9

Part 3 - What happens to group conversations?

Group texts are a feature that is widely used in WhatsApp. Because of the ease of making new groups, there are literally millions of groups made every day and people added to them. I’m sure you’ve experienced this as well.

That’s why, you’re thinking, what happens when you delete a WhatsApp account? When you delete an account, all your conversations are deleted. You will be removed from any groups, even if you are the admin. If anyone tries to add you back, that will not be possible as well, as your account doesn’t exist anymore.

Delete-account-chat-exit-pic10

On the other hand, when you simply uninstall the app, none of these things happen. You will still be a member of the groups and the messages will be received by your account and stored in a cloud backup. When you reinstall the app, they will be received by your phone as well. However, these take a little time to be downloaded and you might see a message that notifies you that you received messages from so and so person.

Restore-from-iCloud-pic11

If you have important groups such as workplace or family groups, it’s best if you opt for uninstalling the app rather than deleting your account altogether. Also, just a reminder that if you’re using an Apple device, you need to manually back up your phone to save its WhatsApp contents before you uninstall.

Part 4 - Will I still be visible to my contacts?

Read-recipients-pic12

The answer again depends on the situation. When you decide to uninstall, the app recognizes that and does not change any of your contact information. This means that you will still be visible to your contacts, and your profile picture will also be the same, but just disabled. When you reinstall, the image will pop right back up on your profile. If you have your read receipts off, the contacts will be able to see your last seen. They can still send messages to you, but they will only get one tick and not two, which denotes that the message was received.

If in case you delete your account, all your contacts will be removed, along with any other information you might have. This means that neither you will be able to message them again, nor they can message you. Because your account will be wiped from the software. You will have to add them again when you download the app and register to be able to message them.

Part 5 - How to know if someone has uninstalled WhatsApp

Visible-message-pic13

At the moment of writing, there is no way to understand if someone has uninstalled the app. WhatsApp does not have a specific notification or way to let other people know that the account was deleted either. So if you want to know whether or not someone has removed the app from their phone, I’m afraid that will not be possible.

However, you can surely estimate whether that has happened. If someone who used to be really active on WhatsApp, or you used to talk regularly to suddenly can’t be reached, for more than 24 - 48 hours, it’s safe to say that they might have uninstalled the app. You can know this by checking the number of ticks. When previously a double tick would appear, now only one does.

The person’s last seen is quite old and shows that they haven’t opened the app in more than a few days. These are all signs that they have uninstalled WhatsApp on their phones.

Coming to deleting, WhatsApp doesn’t give a confirmation on this as well, but here are the signs you should look out for if you want to know if someone deleted their account - First, their profile picture disappears. It will be replaced by a blank, default image given by WhatsApp. Next, they are removed from all groups, or it shows that they have exit groups. You won’t be able to see them in your Whatsapp contacts as well.

Expert Tip - How to restore WhatsApp messages and data?

Mobiletrans – WhatsApp Transfer is an app that can help you with storing and backing up your data within minutes. You can use this for saving your WhatsApp chats and all its media. Not only does it help with backups, the software can be used to transfer data between devices as well. Here’s how to use MobileTrans to safely move your WhatsApp data to your PC.

Step 1 - Install MobileTrans into your computer. To do this, visit their website and click on ‘download’

mobiletrans

Step 2 - Once it is installed and running, open it and click on the backup WhatsApp messages option

Backup-WhatsApp-messages-pic15

Step 3 - It will prompt you to connect your device to the computer. You can do so with the help of an otg cable.

connect-source-phone-pic16

Step 4 - Once connected, all you have to do is press start to initiate backup to your computer. Now sit back and relax until the backup is completed.

start-backup-image-pic17

That’s all it takes to move your data from your phone to your computer or any other device. MobileTrans works with both iOS and Android devices so you can backup both before uninstalling or deleting the app.

Conclusion

I hope this article has shed some light on the questions - if I uninstall WhatsApp what happens and if you delete WhatsApp app what happens. Transferring your data to a computer is a safe way to keep it safe, as WhatsApp does not provide encryption on its cloud servers. While that doesn’t mean that all the safety measures are removed, it will still make it easier for hackers to access your data. If you store it on a pen drive or hard disk or even on your own computer, this risk becomes non-existent. Also, Mobiletrans makes it so much easier for you to do this and is the best option for manual backups.

New Trendings

Axel Nash

staff Editor

0 Comment(s)